ليست مصرية.. الترانزيت يفك شفرة طائرة على بابا بزامبيا

 

أُثيرت حالة كبيرة من الجدل عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، حول حقيقة جنسية الطائرة التي ضبطتها زامبيا قادمة من القاهرة إلى لوساكا، وعلى متنها 5.7 مليون دولار نقدا و602 قطعة من سبائك الذهب و5 مسدسات مع 126 طلقة.

وكشفت تقارير حديثة، عن العديد من المفاجآت بشأن هذه الطائرة واسم مالكها والمتهمين المتورطين في هذه القضية وكذلك محاولة الزج بأسماء عدد من الدول بينهما مصر ولبنان والإمارات .

وأوضح التقرير أنه على  الرغم من غياب أي معلومات عن الطائرة عبر خدمة Flightradar24، إلا أن خدمات شركة ADS-B Exchange التي تعتبر أكبر مصدر عام لبيانات الطيران في العالم، كشفت عن اسمها الحقيقي، و تبين أن الطائرة تحمل رقم التسجيل T7-WSS، ومسجلة في جمهورية سان مارينو.

وأظهر مسار الطائرة المضبوطة، إن نقطة الانطلاق، كانت من مطار عمان بالأردن، مساء يوم السبت ١٢ أغسطس.

نقطة الترانزيت

وتابع التقرير: في نقطة الترانزيت، وصلت الطائرة منتصف الليل إلى مطار القاهرة، قبل أن تعاود الانطلاق في صباح اليوم التالي، الأحد، نحو الساعة 11 صباحًا بتوقيت القاهرة، حسب بيانات موقع Flightradar24 لتتبع الطائرات.

و بعد نحو 7 ساعات، وفي تمام الساعة 6:13 مساءً بتوقيت القاهرة، وصلت الطائرة إلى مطار كينيث كاوندا الدولي بالعاصمة الزامبية لوساكا، بحسب Flightradar24.

ولم يكشف ملاك الطائرة، أو الجهة المستأجرة لها، عن رقم تسجيلها أو بياناتها الملاحية، مثل وجهة الانطلاق والوصول ومعلومات التسجيل والرقم التسلسلي الخاص بالطائرة.

 

غير أن عمليات البحث، أظهرت أن الطائرة تديرها شركة تسمى “Flying Group Middle East”، بحسب قاعدة بيانات Eurocontrol، وهي مؤسسة أوروبية تركز جهودها على دعم الطيران المدني والعسكري.

مقر الشركة بالإمارات

ويقع مقر الشركة المشغلة للطائرة في مدينة دبي بدولة الإمارات، وهو مكتب تابع لشركة flying group لخدمات تأجير الطائرات التي تتخذ من مطار أنتويرب في بلجيكا مقرًا لها.

وعبر خدمة Flightradar24 لتتبع رحلات الطيران، تم الكشف عن تاريخ رحلات الطائرة المسجل خلال العامين الماضيين.

وكانت قد أجرت الطائرة نحو 361 رحلة ذهابًا وإيابًا، غالبيتها كانت القاهرة نقطة انطلاق أو عودة، 125 رحلة بدأت أو انتهت في القاهرة.

أبرز رحلات الطائرة

كان من أبرز هذه الرحلات، رحلة بتاريخ 23 نوفمبر 2022، انطلقت من القاهرة باتجاه تل أبيب، وبعد 5 ساعات، اتجهت إلى العاصمة القطرية، الدوحة (في اليوم الثالث لبطولة كأس العالم لكرة القدم)، ثم عادت للقاهرة في نهاية اليوم.

رحلة أخرى كانت بتاريخ 30 يونيو 2023، حين طارت الطائرة مرتين من مطار القاهرة إلى مطار العلمين الدولي، من القاهرة إلى ليبيا، كانت الطائرة حاضرة برحلات مكوكية من القاهرة إلى مدينتي طرابلس وبني غازي.

أيضا كانت هناك رحلة بتاريخ 17 مايو 2023، انطلقت إلى العاصمة الليبية طرابلس، وعادت إلى القاهرة في نفس اليوم بعد توقف دام 4 ساعات فقط.

كانت هناك رحلة أخرى بتاريخ 24 مايو 2023، بها طارت الطائرة من القاهرة إلى بنغازي، وعادت بعد نحو 5 ساعات.

رحلة أخرى بتاريخ 8 يناير 2023، طارت بها الطائرة إلى طرابلس، ثم عادت في نفس اليوم للقاهرة.

رقم تسجيل لبناني

كشف مصدر بالطيران المدني، أن الطائرة التي تم احتجازها بدولة زامبيا ليست مصرية، وإنما تحمل رقم تسجيل لبناني ومرت فقط عبر مطار القاهرة “ترانزيت”.

وأكد المصدر أن الطائرات الترانزيت لتمويل الطائرة فقط لتكمل رحلتها ولا يتم التدخل في حمولاتها ولا ركابها إلا تحت بلاغ وتصريح دولي للتفتيش فقط.

وأردف: “الطائرات اللي بتنزل ترانزيت في آي مطار .. مش بيتم تفريغ حمولتها عشان تخضع للتفتيش.. المطارات المسؤوله عن تفتيش الحمولة هي المطار اللي بيتم تحميل الحمولة منها و المطار اللي بيفرغها”.

وتابع: “معظم طواقم الطائرات الخاصة بالمنطقة مصريين.. والمصريين الذين تم ضبطهم على متن الطائرة من طاقم الضيافة الخاص بالطائرة”.

ووفقًا لبيان لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا، تم التحفظ على  10 أشخاص على ذمة التحقيقات، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين، وهولندي إسباني وآخر من لاتفيا.

وأمرت اللجنة بالتحفظ على الطائرة المضبوطة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية يُعتقد أنها كانت جزءًا من العملية.

ووفق ما جاء في بيان لجنة مكافحة المخدرات الزامبية، فإن اسم الطائرة الذي ذكرته اللجنة ببيانها كان خاطئ، وحسب البيان، فإن الطائرة تحمل رقم “T7-WW”، لكنه اسم خاطئ ولا يعود إلى أي رقم تسجيل.

 

آخر الأخبار