خبير اقتصادي: انضمام مصر لـ «بريكس» يعزز جهود التعاون الاقتصادي الدولي

كتب: أماني خالد

كشف الدكتور على الأدريسي أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للأحصاء، عن أهم الفوائد التي ستجنيها مصر بعد  انضمامها  لتحالف بريكس.

وقال ” الإدريسي”  في تصريح خاص لـ“القرارالمصري” إن انضمام مصر لمجموعة  بريكس يعد خطوة هامة لتعزيز جهود التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول التحالف

 العلاقات الاقتصادية الدولية

وأشار إلى أن وجود مصر ضمن هذا التكتل سيخلق نوع من أنواع التوازن في العلاقات الاقتصادية الدولية، وهو ما تفرضه حاليًا  مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية المتتالية والتحديات التي تشهدها الاقتصادات الناشئة.

هل تنضم مصر لتحالف "بريكس" الاقتصادي القوي؟

تأثير انضمام مصر لمجموعة البريكس على الاقتصاد القومي

وأضاف “الإدريسى” ان مجموعة البريكس تسعى لتعزيز الاعتماد على العملات المحلية بشكل أكبر وخلق عملة جديدة وهذه الخطوات سوف يكون لها تأثير كبير لتخفيف الضغط على الدولار، وهي خطوة هامة لمواجهة أزمة الدولار وخاصه في ظل معدلات التضخم التي يشهدها العالم.

 

البريكس

 

حجم التبادل التجاري بين أعضاء بريكس

وتوقع “الإدريسي” أن يرتفع  حجم التبادل التجاري بين أعضاء بريكس نتيجة انضمام دول جديدة للتحالف وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على العملات المحلية ، وذلك سوف يؤثر تأثير بالغ الأهمية علي مصر من حيث التوسع بشكل أكبر في حجم الصادرات والواردات.

وتابع ان الرهان الرئيسي لتحالف بريكس هو الوصول لمصالح مشتركة وتعظيم الاستفادة بين كافة الدول الأعضاء.

وبسؤاله عن اعتراض الهند في التوسع بمجموعة بريكس أوضح أن السبب الرئيسي يكمن في الرغبة للمحافظة على القوى الاقتصادية المتواجدة  بحيث تكون قوى متوازنة وتمتلك تأثير قوي على الجانب الاقتصادي وايضًأ الجانب السياسي الدولي.

واستبعد”الإدريسي”  تأثر العلافات المصرية الأمريكية  بدخول مصر في مجموعة تكتل بريكس، موضحًأ وجود السعودية في مجموعة الـ 20 لمجموعة بريكس وايضًا اندونسيا، وذلك نوع من انواع التوازن في العلاقات الدولية وهو مايتطلب الأن في ظل التحديات التي يشهدها العصر الحالي.

 

 

آخر الأخبار