التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي لمدة 3 أشهر

علق أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، على تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بأن الأرز أصبح حرًا في المجمعات الاستهلاكية وليس ضمن الحصة التموينية على بطاقة التموين، بأنه يمكن للفرد المقيد على البطاقة التموينية الحصول على سلعة الأرز ضمن منظومة فارق نقاط الخبز.

حجم المخزون الاستراتيجي

أشار “كمال” في تصريح له، إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي لمدة 3.3 شهر، موضحًا أن موسم الحصاد الجديد سيبدأ شهر سبتمبر، مما يعزز من حجم المخزون الاستراتيجي.

الإجراءات الرقابية

لفت إلى تشديد الوزارة الإجراءات الرقابية على مستوى كافة المحافظات، حيث يتم إطلاق حملات يومية على المنافذ والأسواق لمنع الممارسات الضارة بالمستهلكين وضمان توافر السلع وعدم التلاعب في الأسعار، داعيًا المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات يتم رصدها من أجل العمل على سرعة حلها، خاصةً أن المواطن شريك مع الوزارة.

ومن جهته، قال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالجيزة: إن جميع المنافذ أجرت صرف 25% من الربط السلعي للتجار يوم 25 من الشهر الماضي، موضحًا أنه حال كان ربط التاجر 400 ألف جنيه يقوم بصرف سلع بقيمة 100 ألف جنيه قبل بدء الشهر حتى تكون جاهزة للصرف مع بداية الشهر الجديد.

صرف السلع التموينية

تابع “الدجوي”: إن الأسعار ثابتة دون تغيير، كما أن التاجر يستطيع صرف باقي الاستعاضة والربط السلعي الخاصة به فور الانتهاء من تسليم الاستعاضة الأولى، مؤكدًا أن نسب صرف السلع التموينية تصل 60% خلال أول 5 أيام من الشهر، ما يؤكد توافر السلع.

بينما قال عادل السيد، عضو شعبة البقالة بغرفة الجيزة التجارية: إن مخازن السلع على مستوى الجمهورية البالغة 1500 مخزن قامت بتسليم كافة المنافذ على مستوى الجمهورية كاملة وفقًا لربط كل تاجر، وصرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بأنه يتم طرح الأرز بالمنافذ التموينية التابعة للوزارة بسعر يتراوح بين 20 و 22 جنيهًا للكيلو.

آخر الأخبار