اشتعال أسعار النفظ عالميًا

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، لتسجل أعلى مستوياتها خلال أكثر من عام، وسط قلق في الأسواق من نقص في الإمدادات، بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضاتهما الطوعية في الإمدادات حتى نهاية العام.

تمديد الخفض الطوعي

أعلنت السعودية تمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا والذي دخل حيز التنفيذ في شهر يوليو- وتم تمديده ليشمل أغسطس وسبتمبر- لمدة 3 أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر 2023.

ومن جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في بيان، أمس الثلاثاء، إن روسيا مددت قرارها الطوعي بخفض صادراتها النفطية 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام الجاري

وتأتي التخفيضات الطوعية السعودية والروسية علاوة على خفض أبريل الذي اتفق عليه عدد من منتجي أوبك+ والذي يمتد حتى نهاية عام 2024.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، ونوفاك،: إن البلدين سيراجعان قرارات التخفيض شهريا؛ لدراسة زيادة حجم التخفيضات، أو زيادة الإنتاج، اعتمادا على أوضاع السوق.

وكان المستثمرون يتوقعون أن تقوم السعودية وروسيا بتمديد التخفيضات الطوعية حتى أكتوبر، لكن التمديد لمدة 3 أشهر كان غير متوقعا.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، 14 سنتا، بما يعادل 0.16 بالمئة، إلى 90.18 دولار للبرميل، وسجل الخام، الثلاثاء، أول تجاوز لمستوى 90 دولارا منذ نوفمبر، في اليوم السادس على التوالي من المكاسب.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتا أو 0.13 بالمئة إلى 86.80 دولار للبرميل، وذلك بعد أن لامست أعلى مستوى في عشرة أشهر في الجلسة السابقة.

وقال خورخي ليون، نائب الرئيس الأول لشركة ريستاد إنرجي الاستشارية، في مذكرة: “هذه التحركات الصعودية تضيق بشكل كبير في سوق النفط العالمية، ولا يمكن أن تؤدي إلا إلى شيء واحد، ألا وهو، ارتفاع أسعار النفط في جميع أنحاء العالم”.

ارتفاع أسعار النفط

وأضاف ليون، أنه من الصعب التنبؤ بتأثير هذه التخفيضات على التضخم والسياسة الاقتصادية في الغرب، لكن ارتفاع أسعار النفط لن يؤدي إلا إلى زيادة احتمال مزيد من التشديد المالي، خاصة في الولايات المتحدة، للحد من التضخم.

وقدرت “ريستاد” أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط العرض بنحو 2.7 مليون برميل يوميا في الربع المقبل.

خام برنت

وفي انعكاس للمخاوف المتعلقة بالإمدادات على المدى القريب؛ تم تداول العقود الآجلة لخام برنت لشهر أقرب استحقاق، الثلاثاء، زيادة بنحو 4.37 دولار للبرميل فوق الأسعار في عقود الستة أشهر في أعلى زيادة منذ نوفمبر 2022.

خام غرب تكساس

وبالنسبة للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، اتسع الفارق بين عقود شهر أقرب استحقاق وعقود الستة أشهر إلى نحو 4.47 دولار للبرميل، الثلاثاء، وهو أعلى مستوى أيضا في 9 أشهر.

آخر الأخبار