«القومية للاستشعار» تفوز كهيئة قائدة للعلوم الإفريقية

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو،  على الدور المهم الذي تلعبه منظمة اليونسكو ومكاتبها الإقليمية على المستوى الإقليمي والقاري في مجالات التربية والعلوم والثقافة والمعلومات والاتصالات، وأشار بالخصوص إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وهذه المنظمة الأممية، والتي تمتد لأكثر من 75 عامًا.

منظمة اليونسكو

و أقام الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، (NARSS) اجتماعًا مع وفد منظمة اليونسكو في القاهرة، برئاسة الدكتور نوريا سانز المدير الإقليمي لليونسكو في القاهرة، وحضور دكتور رانيا السيد منسق التعاون في العلوم المفتوحة بين الهيئة واليونسكو للدول الإفريقية، بالإضافة إلى لفيف من أعضاء الهيئة البحثية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. وقد تم خلال الاجتماع مناقشة سبل دعم التعاون المشترك، وذلك في إطار حرص منظمة اليونسكو على الاستفادة من قدرات الهيئة في مجال التكنولوجيا الاستشعارية، وتوفير البيانات الدقيقة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تطبيقات علمية متقدمة عديدة.

وأشار”أبو المجد” إلى أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء قد فازت بتعيينها كهيئة رائدة في مجال العلوم الإفريقية المفتوحة في شمال إفريقيا بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للبحوث في جنوب إفريقيا. ويهدف ذلك إلى إنشاء منصة للعلوم الإفريقية بقيادة هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بهدف دعم التواصل بين الدول الإفريقية، وتعزيز شبكات المعرفة والبنية التحتية، وتعزيز القدرات المشتركة.

وكالة الفضاء الإفريقية

قال رئيس الهيئة إن التعاون الحالي يهدف أيضا إلى تنظيم حدث يتضمن استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، وتعيين مصر كهيئة قائدة للعلوم المفتوحة في شمال إفريقيا بالتعاون مع اليونسكو، وأيضا التعاون في إعداد معرض مشترك بين الهيئة ومنظمة اليونسكو؛ لعرض التغيرات على المواقع الأثرية والثقافية التابعة لمنظمة اليونسكو على مر العقود باستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد.

العلماء المصريين والأفارقة

أكد “أبو المجد” أهمية التعاون في تعزيز العلاقات بين مصر والدول الإفريقية في مجال البحث والتعليم العالي، عن طريق إنشاء شبكة للتواصل بين العلماء المصريين والأفارقة. يعتبر هذا التعاون بمثابة تحقيق لرغبة الدولة في دعم العلاقات بين مصر والدول الأفريقية، ونشر ثقافة الاستشعار عن بُعد وتطوير أدواتها واستخداماتها، بهدف تحقيق التنمية المستدامة في مصر وإفريقيا.

تم الاتفاق خلال الاجتماع على تعزيز وتفعيل التعاون الثنائي في العديد من المشاريع المشتركة، ولا سيما في مجالات مثل الطاقة، والمياه، والواحات. كما تم تحديد مجالات التعاون وتشكيل فرق عمل مختلفة في مختلف مجالات التعاون المشتركة.

آخر الأخبار