رسميًا.. الهند تُعلن انضمام الاتحاد الإفريقي عضوًا دائمًا إلى مجموعة العشرين

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، السبت، أمام قادة مجموعة العشرين، إن الاتحاد الإفريقي أصبح عضواً دائماً في المجموعة، محذراً من أن العالم يعاني أزمة ثقة دولية.

مجموعة العشرين

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في كلمته التي جاءت مع افتتاح القمة، إنه يؤمن بوجود اتفاق بشأن ضم الاتحاد الإفريقي إلى كتلة “مجموعة العشرين”، موجهاً الدعوة إلى الاتحاد الإفريقي لكي يصبح عضواً دائماً في المجموعة التي تضم 20 دولة.

الاتحاد الإفريقي

ودعا مودي خلال كلمته رئيس جزر القمر غزالي عثماني، الذي يرأس الاتحاد الإفريقي حالياً، إلى شغل مقعد الكتلة على طاولة قادة مجموعة العشرين كعضو دائم. وقد انتقل رئيس الاتحاد الإفريقي بعد ذلك للجلوس إلى جانب قادة دول مجموعة العشرين.

أزمة الثقة المتبادلة

وأضاف رئيس الوزراء الهندي: “العالم يعني أزمة ثقة هائلة. الحرب عمقت قلة الثقة هذه. وكما أننا قادرون على التغلب على كورونا فنحن أيضاً قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه”.

توجه جديد للعالم

ووصف مودي القرن الحادي والعشرين بـ”الوقت المهم لتقديم توجه جديد للعالم”، لافتاً إلى أن “التحديات الجديدة تبحث عن حلول جديدة منا، ذلك يجب أن نتقدم من خلال الوفاء بمسؤولياتنا عبر نهج يركز على الإنسان”.

السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

من جانبه، وصف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، السبت، انضمام الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين بـ”الخطوة المهمة التي يدعمها الاتحاد الأوروبي منذ البداية”، معرباً في منشور على منص إكس عن تطلعه للعمل مع الكتلة الإفريقية من خلال المجموعة.

آخر الأخبار