من بينهم مصر.. 5 زلازل مرعبة تنبأ بهم العالم الهولندي

كتب : سلمى عاكف

تصدر العالم الهولندي فرانك هوجربيتس محركات البحث خلال الساعات الماضية عقب زلزال المغرب العنيف مساء الجمعة في الساعة 11 ، الذي خلف مئات الضحايا حيث وصل عدد الضحايا إلى820 قتيلاً و672 مصاباً  و مازال مئات العالقين تحت الأنقاض، بلغت قوة الزلزال نحو 7 درجات على مقياس ريختر وحدد مركزه في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش و ورزازات و أزيلال و شيشاوة و تارودانت .

زلزال المغرب

حيث تنبأ “فرانك هوجربيتس” قبل أيام بحدوث زلزال المغرب ، و نشر العالم عبر منصة إكس (تويتر سابقًا) قائلًا : اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس. وفي 6 سبتمبر حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة”، متوقعًا مجموعة من الهزات القوية قريبًا بين 5 و7 سبتمبر.

سبق وحذر “فرانك هوجربيتس” من حدوث زلزال مدمر في الفترة ما بين أغسطس الى نوفمبر 2023 لكن لم يحدد منطقة بعينها مشيرًا أن الزلزال ستبلغ قوته 8 درجات بمقياس  ريختر .

و في الأيام  الماضية قال العالم الهولندي  في احدى النشرات التي يقدمها بانتظام وينشرها على موقع الهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS،  يمكن أن تؤدي الهندسة القمرية مع المريخ ونبتون إلى زلزال قوي في الأيام القليلة المقبلة، ومن المحتمل أن تؤدي الهندسة القمرية في حوالي 29 من شهرأغسطس إلى زيادة النشاط الزلزالي، مشيراً إلى أن “هندسة القمر تتسبب عادة بحدث زلزالي كبير.. ومن الصعب تحديد المنطقة التي ستتعرض للنشاط الزلزالي”.

وأضاف بالقول: “إذا حدث ذلك خلال الـ24 ساعة القادمة أو الأسابيع القليلة المقبلة، فسيكون الخامس من حيث الحجم خلال 20 عامًا.. لذلك فهو ليس مجرد حدث زلزالي

زلزال تركيا و سوريا

تسببت تحذيرات “هوجربيتس” المتكررة في حالة من الهلع حول العالم، خاصة بعد أن تنبأ عدة مرات بحدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل خلال الشهور الماضية، حيث ربط بين تنبؤاته وبين تحركات الكواكب واصطفافها، وكان أبرزها  توقعه بالزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي التركية و الأراضي السورية في 6 فبراير الماضي والذي تسبب في سقوط أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى والمشردين. وقد توقع هوغربيتس وقوع ذلك الزلزال قبلها بثلاثة أيام.

يذكر أن كان قد حذر العالم الهولندي من حدوث زلازل يوم 25 أو 26 فبراير زاعمًا أنه لن يكون كارثيًا و ضرب زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر مدينة الموصل شمالي العراق فجر يوم 25 فبراير 2023 وفي مصر تعرضت القاهرة وعدد من المحافظات المصرية لهزة شديدة  وذكرت تقارير إعلامية محلية أن بعض منازل المواطنين تضررت جراء الهزة، وأن سكان المدن المجاورة شعروا بالزلزال و يأتي هذا الزلزال في أعقاب الزلزال الدامي الذي ضرب تركيا وسوريا يوم 6 فبراير.

لا يمكن التنبؤ بالزلازل

من جهته،  أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، أن ربط البعض حدوث الزلازل أو أي كوارث طبيعية لاصطفاف الكواكب أو مرور المذنبات أو أي من الظواهر الفلكية الأخرى هو من أمور التنجيم وليس من علم الفلك في شيء.

وأضاف أن الأسباب الرئيسية لحدوث الزلازل هي بالتأكيد تأتي من داخل الأرض وليس من خارجها، على الأقل ليس من القمر والكواكب.

نفي الهيئة الأمريكية

هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تتحدث عن عدم وجود إمكانية التنبؤ، وكل ما يمكن لعلماء الهيئة حاليا القيام به هو احتساب احتمال وقوع هزات أرضية في مكان ما بالعالم خلال سنوات معينة، ويؤكد أن أيّ حديث عن توقع دقيق كاذب.

وتشير الهيئة أنه في حال تصادف وقوع هزات أرضية مع هذه التنبؤات، فإن أصحابها يعلنون أنهم نجحوا. وتنفي الهيئة وجود أيّ مؤشرات سابقة على حركة الزلازل يمكن للعامة الاعتماد عليها، ومن ذلك الاعتماد على حركية الحيوانات والطيور اعتقاداً أنها تشعر بالهزات الأرضية قبل حدوثها.

الخبير الهولندي دافع عن توقعه في وجه الانتقادات، وكتب أن هناك مقاومة كبيرة وسط المجال العلمي للتأثير الذي يمكن لحركة الكواكب لعبه في مجال توقع الزلازل، ونفى وجود دراسة علمية تناقض هذا التأثير

آخر الأخبار