«التصديري للكيماويات والاسمدة»: 6 أنشطة أساسية لزيادة الصادرات

 

قال المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، إن المجلس يعتمد في خطته لزيادة وتنمية صادرات القطاع علي 6 أنشطة ومميزات رئيسية.

وأضاف “أبو المكارم”، أن المجلس يقدم لشركات الأعضاء ميزة الإنضمام لمنظومة رد الأعباء والمساندة التصديرية للشركات ومساندة الشحن، ودعم الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية وإعداد بعثات تسويقية وتجارية إلي الدول الخارجية، ومن أنشطة المجلس الهامة، إعداد المقابلات في الخارج مع شركات متخصصة في المجال طبقا لطلب الشركة العضو، وامداد الشركات بأحدث البيانات والتقارير الإحصائية لهذا القطاع.

التصديري للكيماويات

وأشار “أبو المكارم” إلى جهود المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة في تقديم البرامج التدريبية الفنية والإدارية الملائمة لأخصائي التصدير بالشركات للنهوض بالصناعات طبقا للمواصفات العالمية، والاشتراك في أكبر الصفحات العالمية للتسويق والبيع، والعديد من الأنشطة التي تعود بالفائدة على مصنعي قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة.

ومن الجدير بالذكر، أن المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة يشترط علي الشركات الراغبة في الانضمام إلى العضوية، خطاب من غرفة الصناعات الكيماوية (مرة واحدة في السنة) بالنسبة للشركات الصناعية فقط  يفيد بأنها عضو في الغرفة أو شهادة العضوية، وصورة من السجل التجاري، والبطاقة الضريبة ،والسجل الصناعى، وصورة من قرار هيئة الاستثمار بمزاولة النشاط أو صورة القيد بسجل المصدرين، وسداد مبلغ 5000 رسم الانضمام لعضوية المجلس منتسب.

صادرات قطاع المنظفات

بلغت صادرات قطاع المنظفات والمطهرات نحو 844.17 مليون دولار خلال عام 2022، محققة معدل نمو بلغت نسبته نحو  24% مقارنة بعام 2021، حيث تتجه صادراته إلى ما يقال من  117 دولة حول العالم وتعد كل من (السعودية، ليبيا، كينيا، تركيا، الامارات، تونس، السودان، لبنان، اثيوبيا، المغرب، الكويت، جيبوتي، الأردن، أمريكا) من أكثر الدول استقبالا لصادرات القطاع.

وبلغت عدد الشركات الرسمية العاملة في القطاع لعام 2022 وصل حولي 927 منِشأة برأسمال بلغ 3,6 مليار دولار، بإجمالي ناتج صناعي من القطاع حوالي 3.49 مليار دولار لعام 2022، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق المنظفات بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة.

آخر الأخبار