في ذكرى وفاته.. أشهر شخصيات رجل الأعمال التي جسدها جميل راتب

كتب: آية صلاح

تحل اليوم الذكرى الخامسة على رحيل سفير السينما المصرية، ابن الطبقة الأرستقراطية الفنان “جميل راتب” الذي ترك إرثًا فنيًا يزيد عن 150 عملًا فنيًا ما بين السينما والدراما والمسرح، وأدوارً خالدةً لن تنساها ذاكرة الفن، وهو من الفنانين الذين أتقنوا شخصية رجل الأعمال وجسدها من خلال ارتداء أقنعة الكوميديا والتراجيديا.

شرير السينما الأنيق

أثّر “راتب” في جمهوره بإتقانه وتنوعه في تجسيد شخصية رجل الأعمال، وعلى الرغم من انتمائه لأسرة أرستقراطية إلا أنه كان ينحاز للطبقة الشعبية بعدما تمرد على عائلته و درس الفن في باريس.

أشهر أعماله

لطفي

في مسلسل “رحلة المليون” عام 1984، و “سنبل بعد المليون” عام 1987 مع محمد صبحي، قدم جميل راتب شخصية رجل الأعمال الثري لطفي الدمنهوري بشكل كوميدي.

رشدي الخيال

فيلم «طيور الظلام» وقدم جميل راتب، خلاله شخصية الوزير رشدي الخيال، الذي يبحث عن السلطة والنفوذ.

رجل الأعمال الثري

فيلم “الساحر”، تألق راتب في دور الثري المصاب بمرض الزهايمر، وشارك في البطولة محمود عبدالعزيز ومنة شلبي وسلوى خطاب، وفاز “الساحر” بأبرز جوائز مهرجان جمعية الفيلم المصرية في الدورة التاسعة والعشرين (مارس 2003)، بعد رحيله بعام واحد، وتسلمت أسرته الجائزة.

أبو رحاب
في مسلسل «ضمير أبلة حكمت» جسد راتب، دور صلاح أبو رحاب، رجل الأعمال العاشق القديم العائد من الماضي.

 أدوار الشر:

دور رجل الأعمال «حشمت» في فيلم «إنهم يقتلون الشرفاء»،

وشخصية «الدكتور حلمي النجّار» في فيلم «اللعنة».

دور رجل الأعمال الفاسد «الشرنوبي» في فيلم «حب في الزنزانة»

الجوائز التي حصل عليها

حصل جميل راتب على جائزة الممثل الأول، وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر في بداية الأربعينات، وجائزة الدولة تسلمها من الرئيس الراحل أنور السادات كأحسن دور ثان عن فيلم الصعود إلى الهاوية، كرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل مشواره الفني 2005، ونقابة المهن التمثيلية عن مجمل أعماله 2015، ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح 2016، ومهرجان الأقصر 2017، كما كرمة الرئيس التونسي السبسي في مهرجان قرطاج 2017، وآخر تكريماته من منظمة الأمم المتحدة للفنون خلال احتفالها بعيد الأب 2018،  وتم اختيار 3 من أفلامه في قائمة أفضل 100 فيلم مصري وهي على من نطلق الرصاص 1975، الصعود للهاوية 1978، البرئ 1986،  أُطلق اسمه على الدورة رقم 67 لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما 2019.

آخر الأخبار