«الدمرداش»: مهرجان النباتات الطبية والعطرية أحد أهم سبل زيادة الصادرات

قال النائب عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مهرجان النباتات الطبية والعطرية يعد من أهم سبل زيادة الصادرات المصرية خاصةً بعد نجاحه في دورتين متتاليتين في التواصل مع جميع الأطراف، مضيفًا أن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz قامت بدورٍ مهمٍ في التعاون مع مصر في مجالات الزراعة.

الحصان الرابح لمصر

أكد “الدمرداش”، خلال الجلسة الافتتاحية لمهرجان النباتات الطبية والعطرية الثاني بالفيوم، أن محصول النباتات الطبية والعطرية يعد الحصان الرابح لمصر في السنوات القادمة خاصةً في ظل التحديات المناخية غير المسبوقة والأمراض، والآفات، وتحديات المياه، حيث يصلح زراعته في الصحراء وهي أرض غير ملوثة بالآفات.

وأوضح أن من خلال الاهتمام بتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية والتوسع في استخدام الميكنة وكذلك تقديم برامج التدريب للعمالة حيث يمكن للمزارعين زراعة أكثر من 200 فدان، لافتًا إلى زراعة 3 ملايين فدان تعادل 25% من الرقعة الزراعية في مصر.

صادرات الحاصلات الزراعية

أشار “الدمرداش” إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية يتم تصديرها لـ 120 دولة حول العالم وحققت زيادة هذا العام بقيمة 650 مليون دولار، كما حققت مصر زيادة في الإنتاج بنحو 1.2 مليون فدان وتم تصدير 2 مليون طن منها 150 الف طن برتقال طازج إلى اسبانيا.

ويقام المهرجان الثاني للنباتات الطبية والعطرية والذي تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz، بمحافظة الفيوم على مدار يومي 21 و22 سبتمبر الجاري بمشاركة غرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، ونحو 200 شركة ومتخصص ومن المصدرين والمزارعين ومقدمي الخدمات.

وشارك في افتتاح المهرجان المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، والنائب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والمهندس طارق أبو بكر رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، واللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، وبلال حبش نائب محافظ بني سويف، وعادل عبد العظيم نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

آخر الأخبار