«عيسى»: النباتات الطبية والعطرية قادرة على المساهمة في زيادة الصادرات بأكثر من مليار دولار

صرح علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، بأن قطاع النباتات الطبية والعطرية بدأ يتعاظم دوره في زيادة الصادرات خلال العامين الماضيين، مطالبًا بمنح القطاع التسهيلات اللازمة لتملك وتخصيص الأراضي للتوسع في الزراعة.

تعظيم قيمة الصادرات

أضاف “عيسى” خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمهرجان النباتات الطبية والعطرية الثاني بالفيوم، أن مصر قادرة على زيادة صادرات القطاع إلى أكثر من المستهدف، مليار دولار خلال 3 سنوات، بالعزيمة والإصرار والتعاون مع الحكومة لتقديم الدعم للمزارعين وحوافز للمستثمرين،

وأشار إلى أن التصدير الزراعي للمنتجات الطازجة من الممكن أن يساهم بنسبة كبيرة في تعظيم قيمة الصادرات ولا يتعارض مع مفهوم التصنيع الغذائي لأنه يعتمد على المواسم.
ولفت إلى أن مصر حققت نموًا كبيرًا في تصدير البرتقال الطازج، حيث تم تصدير 1.9 مليون طن، وينافس بشدة البرتقال البرازيلي في مختلف الأسواق.

خطة لزيادة صادرات مصر

دعا “عيسى” إلى تعزيز التعاون بين وزارة الزراعة ومحافظتي الفيوم والوادي الجديد وهيئة تنمية الصعيد مع لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين لوضع خطة ورؤية لزيادة صادرات مصر الزراعية والغذائية والنباتات الطبية والعطرية.
وأوضح أن جمعية رجال الأعمال المصريين تضم خبرات عديدة وتمثيل عريض لجميع القطاعات الاقتصادية والخدمية والإنتاجية من صناعة وزراعة ونقل وطاقة وغيرها بالإضافة إلى علاقاتها الدولية ومجالس الأعمال المشتركة ومن ثَم لديها الإمكانيات للمساهمة في تحقيق رؤية الدولة لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار.

ويقام المهرجان الثاني للنباتات الطبية والعطرية والذي تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz، بمحافظة الفيوم علي مدار يومي 21 و22 سبتمبر الجاري بمشاركة غرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، ونحو 200 شركة ومتخصص ومن المصدرين والمزارعين ومقدمي الخدمات.

آخر الأخبار