بالأرقام.. تطور العلاقات التجارية بين مصر واليابان

كتب: آية صلاح – شوشة عبد الواحد

شهدت العلاقات المصرية اليابانية حالة من التطور على كافة المستويات الاقتصادية والتجارية والسياسية والسياحية والأمنية، وذلك منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي زمام البلاد.

يستعرض إليكم “القرار المصري“في التقرير التالي تاريخ العلاقات المصرية اليابانية.

الشراكة التجارية بين مصر واليابان

بلغت الصادرات المصرية لليابان 554.4 مليون دولار خلال عام 2021 والوقود والزيوت المعدنية في مقدمتها.

حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان 1.6 مليار دولار في عام 2021، وارتفعت قيمة الاستثمارات اليابانية في مصر بنسبة 98.7% لتصل إلى 73.7 مليون دولار في عام 2022.

الشركات اليابانية التي تعمل في مصر

بلغ حجم الشركات اليابانية التي تعمل في مصر بعدة مجالات 107 شركة، وبلغت الاستثمارات اليابانية المباشرة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس 10 ملايين دولار.

الاستثمارات اليابانية في مصر

زادت الاستثمارات اليابانية في مصر بالعام المالي 2021 نحو 74%، وتعمل الشركات في العديد من المجالات أغلبها في القطاع الصناعي ومجالات الإلكترونيات والسيارات.

وتستحوذ اليابان على نحو 31% من إجمالي الاستثمارات الآسيوية الموجودة بالسوق المصري، تحتل اليابان المرتبة الـ31 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري.

 قطاعات الاستثمار الياباني في مصر

تمثل أهم قطاعات الاستثمار الياباني في مصر صناعة السيارات، الصناعات المغذية، الصناعات الهندسية، صناعة الأجهزة المنزلية، الصناعات الدوائية، الصناعات البترولية، الحفر والاستكشاف، صناعة المستلزمات الطبية، المشروعات الزراعية، الإنشاءات، صناعة الغذاء، التأمين، والاستثمارات في الأوراق المالية.

السياحة اليابانية في مصر

تعكس السياحة اليابانية في مصر علاقات الصداقة والتبادل الثقافي بين البلدين، ويُلاحَظ أن السياح اليابانيين قد ازدادوا في السنوات الأخيرة، فيقصدون مصر لاستكشاف ثقافتها الفريدة ومعالمها التاريخية الشهيرة.

حجم السياحة اليابانية إلى مصر

يبلغ حجم السياحة اليابانية إلى مصر سنويًا نحو 200 ألف سائح، وتعد قائد الحركة الوافدة من شرق آسيا، ودوائر التعليم الثقافية في اليابان تهتم بالحضارة المصرية، وهو ما يخلق شغفًا كبيرًا لدى اليابانيين باستكشاف مصر.

جهاز التمثيل التجاري

قال يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، إن حجم التبادل بين مصر واليابان وصل إلى 3.1 مليار دولار، من بينهم صادرات مصرية بقيمة 400 مليون دولار، بزيادة 20% عن العام الماضي.

لجنة تسويق السياحة الثقافية

أكد محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، أنّ اللجنة تدرس حاليًا وضع أجندة لتنظيم أحداث ترتبط بالسوق اليابانية على مستوى الأقصر وأسوان، لتكون جسرًا يربط بين الثقافتين المصرية واليابانية، وتدرس اللجنة أيضًا شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها السائح الياباني حتى نتمكن من نشر مقاطع الفيديو التي تعبر عن المقاصد الأثرية في مصر بشكل يجذب السائح المرتقب، على أن يأتي ذلك بعد حوار بين الشركات المصرية واليابانية.

سندات مصرية في أسواق المال اليابانية

أصدرت مصر أول سندات مصرية في أسواق المال اليابانية بقيمة 60 مليار ين ياباني، أطلق عليها اسم سندات الساموراي، ونفذت اليابان العديد من المشروعات التعليمية في مصر منها المدارس اليابانية والجامعات اليابانية بالإضافة إلى أنه تم التوقيع على الشريحة الثانية لتمويل الخط الرابع لمترو الأنفاق بـ 301 مليون دولار في 2022.

آخر الأخبار