السعودية تعلن اعتزامها بناء أول محطة نووية

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الاثنين، إن السعودية تعمل على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مختلف المجالات بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك مشروع المملكة الوطني للطاقة النووية، الذي يتضمن إنشاء أول محطة نووية في البلاد.

الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن الوزير قوله، في كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في العاصمة النمساوية فيينا، إن المملكة “تتطلع لتفعيل مركز تعاون إقليمي مع الوكالة لتطوير القدرات البشرية في مجالات التأهب والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية والجوانب الرقابية الأخرى على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية”.

انتشار النووي في الشرق الأوسط

وأكد الأمير عبد العزيز بن سلمان، أهمية تضافر الجهود الدولية لتنفيذ أحكام معاهدة عدم الانتشار، وأهمية مواجهة الانتشار النووي في الشرق الأوسط، وهو ما يستدعي التنفيذ الكامل للقرار الرقم 1995 بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

اليورانيوم

وشدد على حق الدول في الاستفادة من التقنية النووية السلمية، بما فيها دورة الوقود النووي، واستغلال ثرواتها الطبيعية من خامات اليورانيوم تجاريًا، بما يتوافق مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

آخر الأخبار