اليوم ذكرى رحيل ريان الدراما المصرية خالد صالح

كتب: أماني خالد

يوافق اليوم ذكرى رحيل الفنان الكبير خالد صالح، الذي رحل في 25 سبتمبر عام 2014 عن عمر يناهز 50 عامًا، لتفقد السينما والدراما واحدًا من أهم النجوم الذين أثروا في الفن بأعمال صعبة ومركبة.
وقدم خالد صالح طوال مسيرته الفنية 75 عملًا فنيًا، إذ شارك في بطولة 32 فيلمًا سينمائيًا، وقدم للتليفزيون ما يقرب من 17 مسلسلًا، ووقف على خشبة المسرح في 6 عروضًا ناجحة.
ويستعرض “القرار المصري” في السطور التالية أبرز أدوار الفنان الراحل الملقب بـ “سلطان الفن” خالد صالح

أبرز أعمال خالد صالح الدرامية

استطاع خالد صالح أن يتألق في عدد كبير من الأعمال الدرامية من أبرزها: مسلسل ” الريان، سلطان الغرام ، بعد الفراق، موعد مع الوحوش، فرعون، تاجر السعادة”.

 

مسلسل الريان

تناولت الدراما المصرية عدة أعمال تجسد الحياة الشخصية والأعمال التجارية التي قام بها ” أحمد الريان”، ومن أشهر هذه الأعمال مسلسل “الريان” الذي عُرض في عام 2011، وكان بطولة الراحل خالد صالح، الذي أدى دور أحمد الريان وشاركه في البطولة كلًا من باسم سمرة، درة، ريهام عبدالغفور، صلاح عبدالله وغيرهم من النجوم،  المسلسل من تأليف محمود البزاوي وحازم الحديدي وإخراج شيرين عادل.
استطاع المسلسل أن يحصل على أعلى نسب المشاهدة وذلك على الرغم من احتواء نحو 60% من المسلسل على أحداث مؤلفة واشتمال الباقي على وقائع حدثت بالفعل، إلا أن براعة خالد صالح الذي أضفى على العمل حيوية وواقعية أجبرت المشاهدين على متابعة المسلسل حتى حلقاته الأخيرة، بالإضافة إلى وجود عدة عوامل أهمها رغبة المشاهد في التعرف أكثر على شخصية رجل كاد أن يخلق اقتصادًا موازيًا لاقتصاد الدولة، وأيضًا لعدم اكتفاء المسلسل بتجسيد شخصية “الريان” فقط بل تطرق أيضًا إلى شخصية اقتصادية أخرى وهي شخصية “أشرف السعد”،  رئيس مجلس إدارة شركة السعد للاستثمار وتوظيف الأموال، والذي جسد دوره الفنان خالد سرحان، ليشكِّل المسلسل نموذجًا ومرجعًا تاريخيًا لما تم تسميته “بالاقتصاد الإسلامي”
وتناول المسلسل المرحلة التاريخية في مصر منذ عام 1967 وحتى عام 2011 مع التركيز على بداية حياة “أحمد الريان” ودور إخوته ووالده في نجاح استثماراته ومشاريعه وقيامه بعدة أعمال تجارية حتى تمكن من تدشين شركة “الريان” لتوظيف الأموال مرورًا بكل الأحداث التي أحاطت بالرجل وأعماله انتهاءً بمحاكمته ودخوله السجن.

أبرز أعمال خالد صالح السينمائية

شارك الفنان الراحل خالد صالح في عدد كبير من الأعمال السينمائية وحقق بها نجاحًا كبيرًا ومن أبرز أفلامه فيلم:”تيتو، أحلام حقيقة، الريس عمر حرب، ابن القنصل، هي فوضى، الجزيرة، ملاكي إسكندرية”.

توالت الأعمال واستطاع النجم الراحل خالد صالح أن يثبت نفسه مرة أخرى من شخصية رجل الأعمال أحمد الريان إلى أمين الشرطة حاتم باشا في فيلم “هي فوضى”.

فيلم “هي فوضى”

قدم الفنان خالد صالح خلال فيلم “هي فوضى”، لونًا مختلفًا واستطاع أن يتقن دوره ويقدمه للجمهور في أحسن صورة وكان يجسد شخصية أمين شرطة فاسد يدعى “حاتم”.
والفيلم من بطولة:” منة شلبي، يوسف الشريف، هالة صدقي، هالة فاخر، خالد صالح”، وغيرهم، ومن إخراج يوسف شاهين.

جوائز خالد صالح

حصل خالد صالح على عدد كبير من الجوائز، كان أهمها جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “ملاكي إسكندرية” إخراج ساندرا نشأت وإنتاج عام 2005.

وحصل على جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام، وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل “تاجر السعادة”.
وحصل أيضًا على جائزة أفضل دور ثانٍ في فيلم “تيتو” من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005.

نشأته

ولد الفنان خالد صالح في مدينة أبو النمرس بمحافظة الجيزة عام 1964م، بدأ التمثيل من خلال مسرح الجامعة ومسارح الهواة مثل: مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، واستمر في ذلك فترة طويلة بجانب ممارسته لأعماله التجارية الخاصة.

وفاته

توفى النجم خالد صالح في 25 سبتمبر 2014 على إثر مضاعفات عملية القلب المفتوح التي أجراها.

آخر الأخبار