إيطاليا تسقط 100 مليون دولار عن مصر ضمن برنامج مبادلة الديون

كشف بسام راضي سفير مصر في إيطاليا، عن إسقاط الحكومة الإيطالية ديونًا بقيمة 100 مليون دولار، حيث تم توجيهها لتنفيذ مشروعات بقطاع الأمن الغذائي وإنشاء الصوامع ومحطات المياه وتوفير خدمات داخل القرى لصالح الفئات الأكثر احتياجًا، ومُقرر أن تمتد حتى نهاية عام 2024.

وأضاف أن برنامج إسقاط الديون بين مصر وإيطاليا بدأ منذ عام 2001، ويقوم على تبادل الديون القديمة السيادية وتحويل قيمتها إلى مشروعات وفرص استثمارية في الدولة المدين، في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة وتبادل الخبرات.

محطة لمعالجة المياه

بدأت المرحلة الأولى لهذا البرنامج عام 2001 بقيمة 145 مليون دولار ونُفذت وقتها مشروعات بمنطقة الروبيكي ومنها محطة لمعالجة المياه، ثم جاءت المرحلة الثانية عام 2007 بقيمة 100 مليون دولار، ثم جائت المرحلة الثالثة بقيمة 100 مليون دولار .

وقال “راضي” إن العلاقات بين البلدين تشهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، في إطار وجود زيارات متبادلة بين مسئولي البلدين
وأوضح السفير أنه دائمًا ما يشيد المسئولين الإيطاليين في مختلف الفعاليات بالتجربة المصرية في مكافحة الإرهاب وتثبيت أركان الدولة في وقت تشهد فيه المنطقة أوضاعًا غاية في الصعوبة، بخلاف أن إيطاليا تعتبر الشريك التجاري الأول لمصر في أوروبا”.

 

آخر الأخبار