في الذكرى الـ36 لافتتاحه.. أربعة رؤساء شاركوا في إنشاء مترو الأنفاق

كتب: آية صلاح

تحل اليوم الذكرى الـ36 لافتتاح أول خطوط مترو أنفاق القاهرة، وهو الخط الممتد حاليا من المرج إلى حلوان، الذي مهد لإنشائه الرئيس جمال عبد الناصر، نفذه الرئيس أنور السادات، ثم افتتح الخط الأول منه الرئيس محمد حسني مبارك وجاء بعد ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي ليفتتح الخطين الثاني والثالث.

إنشاء شبكة من مترو الأنفاق

 طلب “عبد الناصر” خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، فوضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكوّن من خطين، الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل.

افتتاح المرحلة الأولى

لم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، حيث تم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق، عام 20 سبتمبر عام 1970، في عهد “السادات”، وتم تنفيذ المشروع وافتتاح مرحلته الأولى عام 1987 ، وتتحرك جميع قطارات المترو بطاقة التيار الكهربائي المستمر الذي يستمده من الأسلاك المعلقة والقضبان الحديدية، وتغذي المسافة من حلوان حتى رمسيس ، وهناك محطة أخرى في رمسيس تغذي الخط الأول بالكامل من حلوان إلى المرج، وهناك محطات تحويل احتياطية في كل محطة تعمل أوتوماتيكيًا في حالة انقطاع التيار، وفي حالة الطوارئ تستخدم بطاريات تكفي لمدة ساعتين.

وتم التصديق على إنشاء الهيئة القومية للأنفاق في عهد “مبارك” طبقًا للقانون رقم 113 لسنة 1983 للقيام بأعمال الدراسات والتصميم والتنفيذ لمشروعات المترو وإجراء الدراسات والبحوث الفنية والاقتصادية للمشروع وللمشروعات المرتبطة به بالتعاون مع الخبرات والشركات المحلية والأجنبية.

وفي عام 2012 وقعت مصر اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي وفرنسا لتمويل بقيمة 940 مليون يورو لتمديد شبكة مترو القاهرة، وبهذا التمويل تكون فرنسا قد دفعت نصف قيمة التزاماتها المالية لمصر في قمة مبادرة دوفيل في فرنسا ، والتمويل عبارة عن قرض مدته 25 عامًا بنسبة فائدة تقل عن 2% .

شبكة المترو

تتكون شبكة المترو من ثلاث خطوط، ربط بين ربوع القاهرة الكبرى، يمتد الأول منهما من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة، على مدى 35 محطة بمسافة حوالي 44 كيلومترًا، ويبلغ طول النفق 4.5 كيلومتر ، فيما يمتد الخط الثاني من محطة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية إلى محطة المنيب بمحافظة الجيزة بطول حوالي 19 كيلومترًا شاملة 20 محطة، أما الخط الثالث الذي تم تشغيل مرحلتين منه حتى الآن فيمتد من العتبة حتى محطة الأهرام بمصر الجديدة .

ومن المقرر إنشاء الخط الرابع يبدأ من حي الهرم ممتدًا إلى مدخل مدينة 6 أكتوبر ، والخط الخامس الذي من المقرر له أن يمتد من المعادي إلى التجمع.

آخر الأخبار