في اليوم العالمي للمسنين.. «منصور» يتصدر قائمة أشهر وأكبر رجال الأعمال المصريين سنًا

كتب: أماني مختار

يتزامن اليوم مع الاحتفال باليوم العالمي للمسنين الذين يصل عددهم الي 9 ملايين نسمة في مصر يمثلون 8.6% من إجمالي عدد السكان يعاني اغلبهم من أمراض الشيخوخة و نقص الموارد المالية، غير ان هناك قلة من المسنين تتجاوز ثروتهم المليار دولار .

و يرصد «القرار المصري» أشهر و أكبر رجال الأعمال سنا علي مستوي مصر و العالم العربي.

رجال الأعمال

تصدر يوسف منصور ( 79 عاما) قائمة أشهر واكبر رجال الأعمال المصريين سنا بعد رحيل محمد الفايد (94 عاما) في سبتمبر الماضي والذي كان يحتل المركز الرابع علي مستوي اغني أغنياء مصر و المركز 1516 علي مستوي العالم بثروة قدرها 2.1 مليار دولار.


كان يوسف منصور يحتل المركز الخامس محليا بثروة 1.5 مليار دولار و ياتي في المركز 1905 علي مستوي أغنياء العالم وهو يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة مترو ماركت وشريك في مجموعة منصور التي تسيطر علي 9 من أكبر 500 شركة في مصر.


وياتي في المرتبة الثانية بعده شقيقه محمد منصور(75عاما) والذي شغل منصب وزير النقل عام 2006 و استقال 2009 وتبلغ ثروته 3.6 مليار دولار و يحتل المركز 787 عالميا.

ياتي بعدهم نجيب ساويرس( 68 عاما ) رئيس مجلس إدارة شركة اوراسكوم القابضة للاستثمار بثروة تتجاوز 3.3 مليار دولار و يحتل المرتبة الثالثة علي مستوي اغني أغنياء مصر و المرتبة 878 عالميا.


يليه في الترتيب شقيقه ناصف ساويرس(62 عاما ) بثروة 7.4 مليار دولار و هو يعد اغني أغنياء مصر ويحتل المركز 305 عالميا و يرأس شركة اوراسكوم للانشاءات و نسبة من أسهم شركة اديداس العالمية وكذلك شركة oci احد أكبر منتجي الاسمدة النتروجينية في العالم.


على المستوى العربي

جاء الإماراتي عبد الله الغرير الذي يبلغ من العمر 93 عامًا، وتبلغ ثروته 3.5 مليار دولار.


ويرافقه العماني سهيل بهوان الذي يبلغ من العمر 93 عامًا، وتبلغ ثروته 2.3 مليار دولار.


ثم يليه اللبناني طه ميقاتي الذي يبلغ من العمر 79 عامًا، وتبلغ ثروته 2.7 مليار دولار.


والجزائري يسعد ربراب الذي يبلغ من العمر 79 عامًا، وتبلغ ثروته 4.6 مليار دولار.


واللبناني نجيب ميقاتي الذي يبلغ من العمر 67 عامًا، وتبلغ ثروته 2.6 مليار دولار.

ويرافقه الإماراتي حسين سجواني، الذي يبلغ من العمر 67 عامًا، وتبلغ تروته 4.5 مليار دولار.

آخر الأخبار