انخفاض معدلات البطالة من 13.3% إلى 7% خلال 10 سنوات

رصدت وزارة العمل، انخفاض معدل البطالة من 13.3% خلال عام 2014 إلى7% خلال عام 2023، نتيجة المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ومحور قناة السويس، ومدينة العلمين، وغيرها من المنشآت الصناعية. وأضافت الوزارة أن السياسات استهدفت العمل على المهارات وتنميتها وفقًا لاحتياجات سوق العمل، وإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وزيادة معدلات تشغيل الشباب.
نجحت “الوزارة” في توفير ما يجاوز 7 ملايين فرصة عمل في الداخل والخارج منها تشغيل 3,418,970 عامل في الداخل، و3,848,140 عامل في الخارج، وأن هناك أدوات للوزارة في التشغيل وهي، النشرة القومية الدورية التي تطلقها الوزارة تنسيقًا مع القطاع الخاص، ومكاتب التشغيل وملتقيات التوظيف بالمحافظات، وشركات إلحاق العمالة المصرية التي تشرف عليها الوزارة والمرخص لها بممارسة النشاط.

مكاتب العمل بالخارج

وأوضحت أن مكاتب التمثيل العمالي “9 مكاتب ” بالخارج تلعب دورًا في توفير فرص عمل، وحماية ورعاية ما يقرب من 5 ملايين مواطن مصري في نطاق تلك المكاتب ،حيث تمكنت من استرداد مستحقات للعمالة المصرية”كانت محل نزاع “، اقتربت من ملياري جنيه .
وأعلنت “الوزارة ” الانتهاء من تطوير 130 مكتب تشغيل وربطهم إلكترونيًا بالمديريات التابعة لها وبالوزارة من إجمالي 300 مكتب تشغيل منتشرة على مستوى محافظات مصر كما تم الانتهاء من تأهيل وتدريب مسئولي التشغيل بالوزارة والمديريات على آليات جديدة لتوفير فرص العمل، وتوجيه الشباب وإرشادهم للحصول على وظائف تتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم.

رصد معلومات سوق العمل

وفي مجال معلومات سوق العمل ،إنشاء عدد 5 مراصد لسوق العمل ، وإعداد تقارير بشأنها، وتحليلها والخروج بنتائج وتوصيات للعمل على إدراجها ضمن الخطط والبرامج، وجاري إطلاق 8 مراصد جديدة لرصد معلومات سوق العمل بمحافظات الصعيد.
وأكدت الوزارة على تنمية مهارات الشباب، والنهوض بمنظومة التدريب المهني، إذ بلغ إجمالي عدد مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل 75 مركزًا منها 38 مركزًا ثابتًا ، و 10 وحدات تدريبية ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، في 25 محافظة.
وبلغ عدد مخرجات التدريب المهني ،في الورش التدريبية 334 ورشة في المراكز الثابتة، وصل الانتهاء من تطوير البنية التحتية لـ 200 ورشة حتى الآن ،بسعة تدريبية 5070 متدرب، وأن عدد المُدربين المعينين 243 مُدربًا، وعدد المهن التي يتم التدريب عليها “49 مهنة”، وعدد الخرجين ” 88335 ” متدرب .

إعانات الطوارئ للعمال

وبشأن مساندة المنشآت المتعثرة، وسندات الوزارة من خلال صندوق إعانات الطوارئ للعمال، منشآت القطاع الخاص والقطاع العام التي تعثرت بسبب الظروف الاقتصادية العالمية، وبلغت إجمالي المبالغ التي تم صرفها خلال 10 سنوات فقط 1.92 مليار جنيه من صندوق الطوارئ استفاد منها الآلاف من العمل داخل المنشآت .
وبلغت أعداد المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة حتى الآن 1.156562 ، عاملًا غير منتظم. وذكر أن الإيرادات السنوية المحصلة لحسابات الرعاية الاجتماعية و الصحية للعمالة غير المنتظمة بمديريات العمل ارتفعت من 125 مليون جنيه في عام 2014 إلى 3,7 مليار جنيه خلال العام الأخير 2023 .

آخر الأخبار