«المطورون» تطالب بتسهيل تسجيل الوحدات لتشجيع تصدير العقار

قال جمال فتح الله رئيس شركة المطورون العرب القابضة، إن تعاون الدولة مع المطورين في الفترة الماضية إيجابيًا للغاية لإنعاش السوق العقارية لكن الشركات تطالب بالمزيد من التيسيرات والمساندة خاصةً في تصدير العقار.

مشروع نيوم المستقبل ستي

وأضاف “فتح الله” خلال الزيارة التفقدية لمشروع نيوم المستقبل ستي بمدينة المستقبل العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور أيمن بن خليفة الرئيس التنفيذي، الدولة قدمت تسهيلات ومساندة عديدة للشركات العقارية في الفترة الماضية في فترات أكثر للسداد ونسب فائدة أقل ونسب بنائية أعلى، نشكر الحكومة عليها لكننا نطالب بالمزيد.

وأكد: برغم من أن المؤشرات بشركة المطورون العرب القابضة حتى نهاية العام تتجه إلى الأفضل في المبيعات والربحية، إلا أننا وغيرنا من الشركات بالسوق ما زلنا في حاجة إلى آليات تتعلق بمساندة الدولة لهذا القطاع الهام في التنمية الاقتصادية والذي يسهم بنسبة 26٪ من الدخل القومي.

عملية التسجيل العقاري

وأوضح أن تصدير العقار يعني لمصر بيع منتج عقاري للأجانب يسدد قيمته بالعملة الأجنبية وبالتالي يزيد من دخل الدولة من العملة الصعبة، مطالبًا بضرورة تسهيل عملية التسجيل العقاري للأجانب والمصريين بشكل عام لتشجيع تصدير العقار خاصةً وأن المشتري الأجنبي يحتاج أن يضمن سند الملكية من الدولة للتمتع بميزة الإقامة.

وأكد أن مصر دولة جاذبة للأجانب في شراء العقار ورغم الزيادات التي شهدتها في أسعار بيع العقارات إلا أنها ما زالت أقل دولة في المنطقة في الأسعار وأكثر سوق يعطي امتياز للأجانب على مستوى المناخ المعتدل والطرق وسهولة الانتقال بين المحافظات.

السوق العقاري المصري

وقال إن الشركة حققت أفضل المؤشرات في السوق العقاري المصري في الربحية وكذلك حجم المبيعات وذلك بالرغم من الأحداث التي شهدها السوق العقارية نتيجة الانتقال من سعر العملة الجديد والتعويم وما له من آثار اقتصادية وتحديات على النشاط العقاري في مصر.

وأشار أن “المطورون العرب القابضة” استطاعت التغلب على جميع التحديات بالسوق وحدث نمو في الربحية والمبيعات عن النصف الأول من العام السابق.

البنك المركزي المصري

من جانبه أضاف الدكتور أيمن بن خليفة الرئيس التنفيذي للشركة، أن تشجيع تصدير العقار يتطلب أيضًا قيام البنك المركزي المصري بتسهيل وخروج الأموال للأجانب في مصر من خلال آلية وضمانة لخروج ودخول العملة في أي مرحلة.

وأكد بن خليفة، وجود إقبال سعودي على العقارات في مصر من جانب المستثمرين والمشترين على حدٍ سواء نتيجة ميزة التعويم، ووجود سعر عملة منخفض بجانب المواقع المتميزة للمشروعات وجميعها عوامل مغرية للسعوديين، مشيرًا إلى وجود 300 ألف أسرة سعودية مقيمين في مصر.

آخر الأخبار