«شركة العاصمة» تدرس تعيين مستشار عالمي لطرح حصة من أسهمها في بورصة

قال خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنه يجري دراسة تعيين مستشار مالي عالمي لطرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية.

البورصة

وفي سبتمبر الماضي كشف عباس أن شركته تخطط لطرح نسبة تتراوح ما بين 5% و10% من أسهمها في البورصة، خلال النصف الأول من العام المقبل.

سي آي كابيتال

وكانت الشركة قد عينت في مارس 2022، بنك الاستثمار المحلي “سي آي كابيتال” مستشارًا لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل في مجالي الكهرباء والإدارة، في البورصة المصرية.

شركة العاصمة الإدارية

وقبل ذلك في أغسطس 2021، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شركة “العاصمة الإدارية” قد تُطرح في البورصة المصرية في اكتتاب عام قياسيّ خلال عامين، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك أصولًا سائلة بقيمة 100 مليار جنيه، وأصولًا تحت الإدارة تتراوح بين 3 تريليونات و4 تريليونات جنيه، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

المدينة الصناعية

وأشار، “عباس” إلى أن المرحلة الثانية المتوقع الانتهاء من تخطيطها في الربع الأول من العام المقبل، والتي تتضمن منطقة صناعية، ستركز على الصناعات النظيفة الصديقة للبيئة في المدينة الصناعية، وأبرزها الهيدروجين الأخضر، والسيارات الكهربائية، وصناعة الإلكترونيات.

المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية

وتبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان فيها عند اكتمالها 6.5 مليون نسمة، على أن توفر نحو مليوني فرصة عمل، في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

البرلمان والحكومة

وستضم العاصمة الجديدة قصر الرئاسة، ومقرّي البرلمان والحكومة، وحيًا دبلوماسيًا، ومطارًا دوليًا، فضلًا عن تأسيس مناطق عمرانية على مساحة تقدّر بنحو 460 كيلومترًا مربعًا، تضم 25 حيًا سكنيًا، ونحو 1.1 مليون وحدة سكنية، و40 ألف غرفة فندقية.

عباس، أوضح أن الشركة طرحت نحو 15 ألف فدان من الأراضي في المرحلة الأولى، ومتبقي لديها نحو 6 آلاف فدان من هذه المرحلة ستُطرح في الفترة المقبلة.

 

آخر الأخبار