مصر أكبر شريك تجاري لروسيا بين الدول الإفريقية

كشفت بيانات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، أكبر الشركاء لروسيا بين الدول الإفريقية، حيث جاءت مصر في المقدمة ثم الجزائر والمغرب.

وارتفع حجم التجارة مع الدول الإفريقية بنسبة 43.5% على مدى ثمانية أشهر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول القارة 15.5 مليار دولار، في الفترة من يناير – أغسطس 2023.

التبادل التجاري مع روسيا

ووفقا للوزارة فإن الدول الخمس الإفريقية الأولى من حيث حجم التبادل التجاري مع روسيا، في الثمانية أشهر الأولى من عام 2023 هي كالتالي: (مصر، والجزائر، والمغرب، وتونس، وليبيا).

وفي عام 2022، وصل حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول الإفريقية إلى 18 مليار دولار، كما سبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أكد في مقال رأي بعنوان “روسيا – إفريقيا” أنه: “يجب توحيد القوى من أجل السلام والتقدم والمستقبل الناجح”.

حجم التجارة بين مصر وروسيا

وقال “بوتين” إن نمو حجم التجارة بين روسيا والدول الإفريقية في النصف الأول من عام 2023 بلغ 35%، وأشار أيضًا إلى أن موسكو لا تزال موردا موثوقا للمواد الغذائية لإفريقيا.

وارتفع حجم التجارة بين مصر وروسيا في عام 2022 بنسبة 28.8%، وفي الأشهر الخمسة من هذا العام، بنسبة 7% أخرى، مشيرًا إلى أن ثلث حجم التجارة الروسية مع إفريقيا يتم مع مصر.

 

آخر الأخبار