تكلفتها 1.50 مليار جنيه.. «سويلم» يتفقد مشروعات حماية شرم الشيخ من السيول

تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم منظومة حماية مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء من أخطار السيول.

وصرح الوزير بأن هذا المشروع يعد الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول على صعيد كافة محافظات مصر، وتم تنفيذه بالتنسيق بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة تناهز الـ 1.50 مليار جنيه، حيث يسهم في تخفيف مخاطر السيول والعواصف المطرية على مدينة شرم الشيخ ومنشآتها الحيوية والقرى والمنتجعات السياحية .

ملف السيول

وأشاد “سويلم” بمجهودات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تنفيذ هذا المشروع، والذي يوضح اهتمام الدولة المصرية الكبير بملف السيول، وتوفير الحماية للمواطنين والمنشآت من أخطار السيول، مشيرًا للتنسيق الدائم بين أجهزة الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة في العديد من مشروعات الموارد المائية بالمحافظات المختلفة.

تصريف مياه الأمطار

وأضاف أن أعمال الحماية تتألف من 15 بحيرة صناعية و 9 سدود بطاقة تخزينية إجمالية 6.60 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى 10 حواجز توجيه ، و 13 بربخ خرساني عند التقاطعات مع الطرق الرئيسية، و13 قناة صناعية لتصريف مياه الأمطار باجمالي أطوال تناهز الـ 60 كيلو متر .

وتفقد “سويلم” كلًا من بحيرة 2 وبحيرة 3 (بأبعاد 800 متر * 700 متر وعمق 6 متر وبسعة تخزينية 900 ألف متر مكعب).

كما تفقد قناة رقم 10 والتي يصل طولها إلى 19 كيلو متر وبعرض 15 متر وارتفاع 3 متر وسد رقم 7 (بطول 800 متر وعرض 42 متر وارتفاع 10 متر وبسعة تخزينية 6.20 مليون متر مكعب) .

آخر الأخبار