33 مليار دولار.. إفريقيا تحصل على أصغر حصة من دعم النقد الدولي

قال أكينوومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي في أبيدجان بكوت ديفوار، إن صندوق النقد الدولي دعم الاقتصاد في إفريقيا التي يزيد عدد سكانها على 1.2 مليار نسمة على نحو 33 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة، وهو ما يمثل 5٪ فقط من إجمالي المخصصات، وهي أصغر حصة بين مختلف مناطق العالم.
ثمن “أديسينا” الجهود الجريئة التي بذلتها كريستالينا جورجييفا رئيسة صندوق النقد الدولي، ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، في ذروة جائحة كوفيد-19 في عام 2021، لدعم الاقتصاد العالمي من خلال تخصيص 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة.

حقوق السحب الخاصة

من جهتها قالت جورجييفا التي أيدت علنًا مبادرة البنك بشأن حقوق السحب الخاصة، إن المؤسستين ستواصلان العمل معًا لإيجاد طرق لنشر حقوق السحب الخاصة كرأس مال مختلط.
ويحظى اقتراح حقوق السحب الخاصة لمجموعة بنك التنمية الإفريقي بدعم القادة الأفارقة وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

صندوق النقد الدولي

جاء ذلك خلال لقاء مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا برئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي أكينوومي أديسينا في أبيدجان بكوت ديفوار، وهي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس صندوق النقد الدولي مقر البنك منذ إنشائه عام 1964.

آخر الأخبار