«أوبك»: سوق النفط بحاجة لاستثمارات بقيمة 14 تريليون دولار

رفعت منظمة الأوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط على المديين المتوسط والبعيد في توقعاتها السنوية، وقالت المنظمة إن سوق النفط بحاجة لاستثمارات بقيمة 14 تريليون دولار لسد هذا الطلب رغم تزايد استخدام الوقود المتجدد وظهور السيارات الكهربائية.

منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” 

تتعارض توقعات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”  مع توقعات الكيانات الأخرى، بما في ذلك وكالة الطاقة الدولية التي قالت إن الطلب قد يصل ذروته العقد الجاري.

تزايد الاستهلاك

وأوضحت “رويترز” أن عقد آخر أو أكثر من تزايد الاستهلاك سيمثل دفعة للمنظمة، التي يعتمد أعضاؤها البالغين 13 عضوًا على إيرادات النفط.

تحول الطاقة

وقالت المنظمة إن النفط ينبغي أن يكون جزءًا من تحول الطاقة وأشارت إلى قرارات بعض الحكومات والشركات بإبطاء التراجع عن الوقود الأحفوري.

الأمين العام لمنظمة أوبك

وقال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة “أوبك”، في مقدمة التقرير أن التطورات الأخيرة دفعت فريق أوبك إلى إعادة تقييم ما يمكن أن تحققه كل نوع من أنواع طاقة، مع التركيز على الخيارات والحلول العملية والواقعية.

مشروعات النفط الجديدة

وأضاف “الغيص” أن المطالبات بإيقاف الاستثمارات في مشروعات النفط الجديدة كانت خاطئة ويمكن أن تؤدي إلى فوضى في الاقتصاد والطاقة، متوقعًا أن تبلغ قيمة الاستثمارات اللازمة بالقطاع النفطي 14 تريليون دولار، بارتفاع من 12.1 تريليون دولار التي تم تقديرها العام الماضي.

الطلب العالمي

وتتوقع “أوبك” أن يصل الطلب العالمي على النفط 116 مليون برميل يوميًا مطلع 2045، أي أعلى بنحو 6 مليون برميل يوميًا عن توقعات العام الماضي، إذ يأتي النمو مدفوعًا بالصين والهند والدول الآسيوية الأخرى وإفريقيا والشرق الأوسط.

 

آخر الأخبار