20 أكتوبر الجاري.. قمة أمريكية أوروبية لتنظيم تجارة الصلب والألومنيوم عالميًا

تنطلق في 20 أكتوبر الجاري القمة الثانية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث يُتوقع خلالها الإعلان عن الاتفاق السياسي المؤقت بشأن ما يسمى بـ “الترتيب العالمي للصلب والألومنيوم “.

تعريفات جمركية

ويتضمن هذا الاتفاق فرض تعريفات جمركية جديدة تستهدف إنتاج الصلب الزائد في الصين ودول أخرى سعيًا إلى إنهاء الصراع التجاري القائم منذ عهد ترامب.
وبحسب وكالة “بلومبرج الشرق”، فإن التعريفات الجمركية ستركز في المقام الأول على الواردات من الصين التي تستفيد من الممارسات غير السوقية.

الترتيب العالمي للصلب والألومنيوم

لا يزال نطاق التدابير، بما في ذلك البلدان الأخرى التي يمكن استهدافها وقيمة التعريفات، قيد المناقشة، يُتوقع أيضًا أن توفر (الاتفاقية) إطارًا للدول الأخرى للانضمام إليها في المستقبل، سيسعى البندان الرئيسيان لاتفاقية “الترتيب العالمي للصلب والألومنيوم” إلى معالجة الطاقة الفائضة غير السوقية وانبعاثات الكربون.
كما تهدف الصفقة، الذي لن ترقى إلى اتفاق مُلزِم قانونيًا، إلى تسوية نزاع بدأ عندما فرض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب رسومًا جمركية على صادرات المعادن من أوروبا، مشيرًا إلى المخاطر المحتملة على الأمن القومي.

صادرات الصلب

حال الفشل في التوصل لاتفاق قبل الموعد المحدد في 31 أكتوبر، سيُعاد فرض رسوم جمركية على صادرات الصلب تزيد قيمتها على 10 مليارات دولار بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تلقائيًّا في بداية 2024.
فرضت الولايات المتحدة تعرفة جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب منذ 2018، كما يُطبق الاتحاد الأوروبي المستوى نفسه من الرسوم تقريبًا على مجموعة من واردات الصلب بموجب تدابير الحماية الخاصة به. ونشرت بلومبرغ في وقت سابق أن هذا المستوى من الجمارك سيكون بمثابة نقطة مرجعية يمكن تعديله بعد ذلك على أساس كل حالة على حدة.

آخر الأخبار