«منظمة الصحة العالمية»: 33% من الوفيات حول العالم بسبب تلوث الغذاء

أكدت إيفا الزين، مدير مكتب شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، أهمية تطوير وجهة النظر في أفريقيا بما يتعلق بتنظيم سلامة الغذاء.

جاء ذلك خلال كلمتها في المؤتمر الأول لكبار مسئوولي السلطات المعنية بسلامة الغذاء بأفريقيا، الذي انطلق صباح اليوم على مدار 3 أيام.

وأشارت إلى 33% من الوفيات حول العالم بسبب الأغذية غير السليمة.

تحقيق التجارة العادلة

وشددت على أهمية اتخاذ إجراءات تنظيمية وفقًا بالمعطيات الجديدة لتنفيذها على أرض الواقع بما في ذلك تمويل برامج المراقبة على الغذاء والقياس، وللقدرة على حماية صحة المستهلكين، ولتحقيق التجارة العادلة والنزيهة.

وأشارت إلى أنه يمكن للجهود متعددة الأطراف إحداث حالة من الازدواجية، الأمر الذي يحتاج إلى التعاون لتحقيق صحة الإنسان والحيوان والبيئة.

مؤشرات الصحة العالمية

وقالت إن مؤشرات الصحة العالمية تعمل ضمن استراتيجية عالمية تم إطلاقها خلال العام الماضي، لتخفيف عبء الأغذية الملوثة، وإنفاذ الأطر القومية لسلامة الغذاء.

 نظام كودكس

وذكرت أن منظمة الصحة العالمية تعمل مع منظمة الغذاء التابعة للأمم المتحدة لتنفيذ عدة أنظمة مثل «كودكس» لدعم المشاركة الفعالة لتطوير الاقتصادات المتحولة لتطبيق نظام كوديكس، وأنظمة رقابية مثل «جيمس» بالتنسيق الجهود الدولية.

وقالت إن قضايا سلامة الغذاء على المستوى الاقليمي تحتاج إلى تضافر الجهود، ومشاركة الخبرات، واتخاذ إجراءات نافذة لتخفيف أعباء الأمراض، وبناء نظام سلامة غذاء يحقق الصحة للجميع.

آخر الأخبار