بيان مشترك لـ9 دول يُدين التهجير القسري والعقاب الجماعي للفلسطينيين

أصدر وزراء خارجية كل من مصر والأردن والإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت والمغرب، بيانًا، اليوم، لإدانة ورفض الانتهاكات الإسرائيلية بحق أهالي قطاع غزة.

قمة القاهرة

وجاء في البيان أنه في أعقاب “قمة القاهرة للسلام” التي عقدت في القاهرة يوم 21 أكتوبر 2023، وفي ضوء استمرار التصعيد الذي بدأ يوم السبت 7 أكتوبر الجاري في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في قطاع غزة، واستمرار سقوط الضحايا المدنيين الأبرياء، والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

استهداف المدنيين

وتضمن البيان إدانة ورفض استهداف المدنيين وكافة أعمال العنف والإرهاب ضدهم، وجميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي بما فيه القانون الإنساني، وإدانة التهجير القسري الفردي أو الجماعي، وكذلك سياسة العقاب الجماعي.

تصفية القضية

وأكد “البيان المشترك”، الرفض الكامل لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني وشعوب دول المنطقة، أو تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه بأي صورة، وكذلك التأكيد على ضرورة الالتزام بالعمل على ضمان الاحترام الكامل لاتفاقيات جنيف 1949، بما في ذلك ما يتعلق بمسئوليات قوة الاحتلال.

وطالب “البيان”، بالإفراج الفوري عن الرهائن والمحتجزين المدنيين، وضمان توفير معاملة اَمنة وكريمة، مع مطالبة مجلس الأمن بإلزام الأطراف بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار.

وشدد البيان الدول التسع على أن حق الدفاع عن النفس الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة لا يبرر الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

آخر الأخبار