مصر تبحث مع الاتحاد الأوروبى استثمار القطاع الخاص بمشروعات البيئة

بحثت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، سبل استثمار القطاع الخاص فى المشروعات البيئية، وملف التنوع البيولوجي، وآليات تسليط الضوء على أهمية الربط بين اتفاقيات ريو الثلاث، والحد من التلوث البلاستيكى.

جاء ذلك خلال لقائها مع فيرجينيوس سينكيفيوس مفوض الاتحاد الأوروبى للبيئة، اليوم، لمناقشة الرؤى نحو التوصل إلى اتفاق عالمي للحد من التلوث البلاستيكي.

الخطة الوطنية للاستثمار المناخي

وأكدت الانتهاء من الخطة الوطنية للاستثمار المناخى، والتي تتضمن العديد من الفرص الواعدة للقطاع الخاص، وفى مجالات تعد جديدة مثل الاقتصاد الحيوى الذى يمكن من خلاله الاستفادة من المخلفات الزراعية فى توفير منتجات أخرى.

القطاع الصناعي

وأوضحت “فؤاد” أن مصر، فى إطار حرصها على ربط التوجهات العالمية بالجهود الوطنية، قامت بالعديد من الأنشطة للحد من المخلفات البلاستيكية وخاصة الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، ومن أهمها تخصيص جزء من قانون تنظيم إدارة المخلفات، لينظم آليات الوصول لهدف الحد من المخلفات البلاستيكية، ويتم التعاون والتنسيق مع مختلف الاطراف المعنية لاتخاذ الاجراءات المناسبة لتحقيق هذا الهدف، وخاصة القطاع الصناعي والتمويلى لتوفير الحوافز اللازمة.

الأليات التمويلية

أشارت الوزيرة ، إلى ضرورة عقد مزيد من المناقشات لإقامة حوار بناء يشجع الدول على تبنى هذا التوجه، خاصة الدول الافريقية التى تعد صناعة البلاستيك من الصناعات المهمة بها، مما يتطلب توفير الآليات التمويلية اللازمة وإتاحة البدائل المناسبة للاستخدام.

آخر الأخبار