تراجع صادرات مصر من وحدة الكويز بسبب أحداث غزة

كشف مصدر مسؤول، تراجع صادرات وحدة المناطق الصناعية المؤهلة الي السوق الامريكية «الكويز» بسبب أحداث غزة بجانب تأثر السوق الأمريكية بحالة من الركود نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، متوقعا أن تسجل قيمة الصادرات مليار دولار بنهاية العام الجاري معظمها في قطاع الملابس.

وقال المصدر المسؤول إن الحرب في غزة أثرت بشكل كبير على عجلة الإنتاج من الجانب الإسرائيلي الأمر الذي يؤدي إلي تراجع صادرات الكويز هذا العام مقابل 1.4 مليار دولار في 2022.

عملية الإنتاج والتصدير

وأكد أن الوحدة تتعامل مع الأزمة الحالية بما ييسر من عملية الإنتاج والتصدير في كل من مصر وإسرائيل دون أن يتوقف التصدير الى السوق الأمريكية، موضحاً أن هذه الاتفاقية يسري العمل بها منذ 19 عاما، وتقوم الشركات المسجلة بوحدة الكويز بالتصدير الي السوق الامريكية بزيرو جمارك شريطة وجود مكون إسرائيلي بنسبة 10.5%.

الشركات المسجلة بوحدة الكويز

ولفت أن عدد الشركات المسجلة بوحدة الكويز 1200 شركة، فيما تصدر فعلياً 205 إلي السوق الأمريكية وتتمتع بميزة اتفاقية الكويز عن نظيرتها خارج الاتفاقية بنسب 30% جمارك، وهي معنية بالتبادل السلعي في كافة المجالات عدا السلع الزراعية التي جرى عليها عمليات تصنيعية وتحولت إلى منتجات اخري.

قطاع الملابس والمنسوجات

وأشار إلى أنه تم تسجيل نحو 15 شركات جديدة هذا العام غالبيتها من قطاع الملابس والمنسوجات فيما تلقت الوحدة طلبات من 10 شركات أخري للتسجيل وفي مرحلة إنهاء الإجراءات للانضمام إلى وحدة الكويز.

آخر الأخبار