«الشناوي»: تسهيل التمويل هو الحل الجذري لمشاكل الاستثمار العقاري

أكد أحمد الشناوي، رئيس شركة إدفا للتطوير العقاري، نائب رئيس لجنة التنمية المستدامة بجمعية رجال الأعمال المصريين، وأمين صندوق مجلس العقار المصري، أهمية التمويل العقاري باعتباره الحل الجذري للظروف الحالية، فيجب وضع قرار لتمويل الوحدات تحت الإنشاء للحد من المعاملات بين العميل وشركات التطوير العقاري فتكون 3 أو 4 سنوات بحد أقصى.

تخفيف الأزمات

قال “الشناوي”، خلال الجلسة الثالثة من مؤتمر المال للتطوير العقاري السابع، إن الظروف الاقتصادية محور أساسي في العمل على محور تخفيف الأزمات، فالشركات تحتاج تخطيط،  ورؤية جيدة، وثقافة التطوير العقاري، وتحتاج تدخل من الدولة، من حيث مدخلات البناء وارتفاع أسعار الأراضي، طرح الأراضي، فترات سداد طويلة لتعويض خسائر الشركات، والتقسيط لمدة 10 سنوات، ومقدمات لا تتعدى 10%.

الحزام الأخضر

وأضاف أنه يجب الاهتمام بمنطقة الحزام الأخضر، فالأسعار الخاصة بالوحدات في الحزام الأخضر متفاوتة إلى حد كبير وهي مشكلة كبيرة تواجه السوق، والعميل يلهث خلف السعر المنخفض.

الاشتراطات البيئية

أوضح “الشناوي”: إننا نحتاج إلى إعادة النظر في الاشتراطات البنائية والبيئية، ولدينا تحديات كبيرة مثل التسجيل في الشهر العقاري، وهي ضمن تحديات تصدير العقارات.

آخر الأخبار