لسد الفجوة التمويلية.. 3 مليارات دولار دعمًا للزراعة في إفريقيا

أطلقت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، وعدد من شركاء التنمية تحالفًا جديدًا يعمل على استثمار 3 مليارات دولار؛ لسد الفجوة التمويلية الحرجة في الزراعة.

وذكر بيان صادر عن البنك الإفريقي للتنمية أن الاستثمارات تستهدف تحويل المناطق الريفية المتعطشة للتنمية في إفريقيا، إلى ممرات للصناعات الزراعية؛ وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

البنك الإسلامي للتنمية

وأوضح أن الالتزامات الجديدة للتحالف (3 مليارات دولار)، تشمل 1.1 مليار دولار من مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، ومليار دولار من البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، و300 مليون دولار من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، و600 مليون دولار من مؤسسة “أرايز” للمنصات الصناعية المتكاملة.

نوافذ استثمارية

من جانبه، قال أكينوومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية: “يعمل التحالف على جمع الأموال من خلال نوافذ استثمارية مختلفة لإعداد المشاريع، وتطويرها، وتمويل الشركات … من خلال القيام بذلك، يعمل التحالف على سد فجوة التمويل الحرجة، واستكمال المبادرات الحالية، وتعبئة الموارد لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تعزيز القيمة المضافة الزراعية في إفريقيا”.

البنك الإفريقي للتنمية

في غضون ذلك، قالت بيث دانفورد، نائبة رئيس البنك الإفريقي للتنمية لشئون الزراعة والتنمية البشرية والاجتماعية “إن دور هذا التحالف هو أنه يجمع الكثير من الفاعلين المختلفين والمتنوعين… وهذه مجرد بداية وسينضم إلينا آخرون”.

تعزيز الأمن الغذائي 

على صعيد متصل، قال هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص: “التمويل وحده لم يكن كافيًا على الإطلاق لتحقيق التنمية… تعزيز الأمن الغذائي في إفريقيا يتطلب منا أن نفكر بشكل مختلف فيما يتعلق بالاستثمار… نتطلع إلى الاكتفاء الذاتي ومواجهة تغير المناخ والتكيف معه وكيفية جذب مشاركة القطاع الخاص”.

آخر الأخبار