«إنفستجيت»: 16 توصية لجذب فرص الاستثمار العقاري

قدمت المائدة المستديرة بعنوان “دور الحوافز الحكومية في جذب فرص الاستثمار العقاري الرابحة”، التي نظمتها “إنفستجيت” بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين، 16 توصية لجذب فرص الاستثمار العقاري.

توصيات الخبراء

اتفق الخبراء المشاركون في المائدة على التوصيات التالية: إيجاد آلية للمبيعات خارج مصر بالعملة الأجنبية، سواء للمصريين بالخارج أو الأجانب، إصدار التشريعات المنظمة للمتعاملين بالقطاع العقاري كما في دبي، تسهيل التنسيق بين الشركات الخاصة والحكومة في مجال الجنسية المصرية لمشتري العقار، ووجود آلية تتيح للاجئين المقيمين في مصر شراء العقارات بالعملة الأجنبية.

البورصة العقارية

بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات المنظمة لزيادة عدد الشركات المقيدة في البورصة وطرح أسهم لزيادة رؤوس الأموال، توحيد نماذج عقود بيع الوحدات ونسب التحميل للخدمات لضمان حقوق المتعاملين، سرعة العمل على تفعيل البورصة العقارية وصناديق الاستثمار العقاري، وتفعيل القوانين الصادرة لسهولة تسجيل العقار.

أسواق جديدة

وأكدوا ضرورة دعم الدولة للمعارض الخارجية المتخصصة بالعقار، منح حوافز لصناعات مواد البناء بالمدن الجديدة داخل مصر لخفض الاعتماد على المستورد، توفير البنوك لآلية تتيح التمويل للعميل الأجنبي، والبحث عن أسواق جديدة للاستثمار العقاري مثل: السوق الروسي والأسواق الإفريقية.

الرقم القومي الموحد

وأشاروا إلى تسريع تطبيق الرقم القومي الموحد للعقارات بالمدن الجديدة، ضرورة التعاون والتنسيق مع المسوقين الدوليين لدعم تصدير العقار، تطبيق الميكنة وسرعة إصدار التراخيص، ووضع إطار زمني لتنفيذ الإجراءات، الاعتماد على التسويق السياحي لتنشيط السوق العقاري.

آخر الأخبار