بنسبة 62.5% من المشروعات.. وزير التنمية المحلية يؤكد أولوية تمكين المرأة اقتصاديًا

أكد اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا لتمكين المرأة اقتصاديًا خاصة المعيلة بالريف المصري، ليمكنها من تنفيذ مشروع متناهي الصغر يتيح لها دخلًا ثابتًا لرعاية أسرتها، مشيرًا إلى أن  عدد المشروعات التي مولها الصندوق للمرأة منذ بدء العام المالي الحالي وحتى بداية شهر نوفمبر الحالي بلغ 575 مشروعًا بنسبة 62.5% من إجمالي المشروعات.

وأوضح أن النسبة وصلت 100% في محافظة مطروح، وبلغت 85.7% بمحافظة الجيزة، منوهًا إلى أن الصندوق تمكن من توفير التمويل للسيدات المعيلات لتنفيذ مشروعاتهن ودعمهن بتسويق منتجاتهن من خلال بعض المعارض ومتابعة المستفيدات وتقديم الدعم الفني لهن.

جاء ذلك خلال متابعة الوزير لجهود الصندوق في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لزيادة فرص العمل للمرأة والشباب على مستوى القرى والمراكز في جميع المحافظات.

صندوق التنمية المحلية

أوضح تقرير تلقاه “أمنه”، تنفيذ الصندوق لـ 919 مشروعًا بإجمالي استثمارات 18 مليون جنيه منذ بدء العام المالي الحالي 2023/2024 وحتى شهر نوفمبر الحالي، يتضمن 15 مليون جنيه قروضًا من الصندوق للمستفيدين، و3 ملايين جنيه مشاركة من المستفيدين في تنفيذ المشروعات، وذلك في 22 محافظة وهي الجيزة، القليوبية، المنيا، الدقهلية، سوهاج، الوادي الجديد، المنوفية، قنا، الشرقية، الإسماعيلية، أسوان، البحر الأحمر، بني سويف، دمياط، أسيوط، الغربية، البحيرة، كفر الشيخ، بورسعيد، الفيوم، شمال سيناء، ومطروح.

مشروعات الصندوق

قال وزير التنمية المحلية، إن مشروعات الصندوق تنوعت ما بين الإنتاج الحيواني والداجني ومنافذ بيع المواد الغذائية والملابس والمفروشات وبيع أعلاف وأسمدة وغلال ولحوم بيضاء وصناعات بيئية ومنزلية ومنتجات ألبان وعسل نحل ومنتجاته.

وأضاف أن محافظة المنيا احتلت المركز الأول بين المحافظات المستفيدة من قروض الصندوق بتنفيذ 113 مشروعًا باستمارات 2 مليون جنيه، يليها محافظة الدقهلية بعدد 108 مشروعًا بقروض 1.9 ملايين جنيه، ثم سوهاج بـ79 مشروعًا بقروض 1.8 مليون جنيه، ثم محافظة الوادي الجديد بعدد 73 مشروعًا باستثمارات 1.3 ملايين جنية.

شروط الحصول على القرض

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه لمن يرغب في الحصول على قرض من صندوق التنمية المحلية، يقوم بتوفير الإجراءات الآتية: وهي أن يكون طالب القرض والضامن من المقيمين بنطاق الوحدة المحلية المتقدمين بالطلب، وفقًا لبطاقة الرقم القومي، توفير بطاقة رقم قومي الخاصة بطالب القرض والضامن سارية، وتأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور، ألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عامًا، ولا يزيد عن 55 عامًا، وتوفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع، وأن يتم تقديم الطلب للوحدة المحلية التابع إليها من يريد الحصول على القرض.

 

آخر الأخبار