المشاط: 1.1 مليار دولار لتمويل 14 مشروعًا في التنمية الزراعية والريفية

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، التعاون الوثيق مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”، أتاح 1.1 مليار دولار، لتمويل 14 مشروعًا في مجالي التنمية الزراعية والريفية استفاد منها نحو 1.3 مليون من المزارعين ومواطني المناطق الريفية.

مشاركة القطاع الخاص

جاء ذلك في كلمتها الافتتاحية عبر الفيديو خلال ورشة عمل حول تحفيز مشاركة القطاع الخاص في تعزيز نظام بيئي زراعي مستدام ومرن في مصر بمشاركة 16 من ممثلي شركات القطاع الخاص والبنوك.

تمكين المزارعين

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إنه من خلال أدوات التمويل المبتكرة قام الصندوق، بتمكين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، وتعزيز الزراعة الذكية مناخيا وتقنيات الري، وتمكين المجتمعات الريفية في جميع أنحاء مصر، وتعزيز القدرة عى الصمود لدى المجتمعات الريفية، وتمكينهم من الوصول إلى أسواق أكبر.

تمكين النساء والشباب

وتابعت علاوة على ذلك، يلتزم الصندوق التزاما ثابتا بتمكين النساء والشباب، وهو ما كان بمثابة حجر الزاوية في عمله واعترافا بالدور الحاسم لهذه المجموعات في دفع التحول الزراعي والتنمية الريفية.

بوابة إلكترونية

وأشارت «المشاط» إلى إنشاء الوزارة وحدة مشاركة القطاع الخاص بالإضافة لتطوير بوابة إلكترونية لاستعراض كافة محاور استفادة القطاع الخاص من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين في مصر.

مشروعات برنامج نوفي

من جهتها أوضحت دينا صالح، المدير الإقليمى للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” بمنطقة الشرق الادنى وشمال أفريقيا، أنه تم تصميم خمسة مشروعات ضمن برنامج “نوفي”، تهدف إلى تعزيز مرونة صغار المزارعين في مواجهة تغير المناخ، ومعالجة آثار ارتفاع منسوب مياه البحر، وتحسين سبل عيش صغار المزارعين، ورفع كفاءة أنظمة الري.

آخر الأخبار