لتعزيز الخدمات المصرفية الرقمية.. بروتوكول بين «إي فاينانس» و«IBM»

وقعت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية وشركة IBM مصر بروتوكول تعاون لدراسة إنشاء منصة مصرفية رقمية مدمجة بالذكاء الاصطناعي للبنوك والمؤسسات المالية بالتوافق مع تعليمات وسياسات البنك المركزي المصري.

الخدمات الرقمية

تهدف المنصة إلى توفير وإتاحة أنظمة وخدمات رقمية للبنوك والمؤسسات المالية لمساعدتها على تحقيق أهدافها في إدارة أعمالها والوصول لعدد أكبر من العملاء وتقديم تجربة استخدام متميزة للعملاء. وذلك بالإضافة الى خفض تكاليف التشغيل والمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة وتقليل التأثير البيئي من خلال إتاحة الخدمات إلكترونيًا.

الذكاء الإصطناعي

ووفقًا لبروتوكول التعاون، من المقرر أن يوفر التحالف تكنولوجيا متقدمة للقطاع المصرفي واستعمال قدرات منصة IBM Watsonx للبيانات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة الي خدمات IBMالاستشارية لتصميم وتطوير والخدمات والأنظمة المختلفة التي يمكن الوصول إليها عبر هذه المنصة.

ميكنة الأعمال

وسيتولى التحالف أعمال تطوير البنية التحتية وإنشاء البرمجيات الأساسية وأنظمة سير أعمال مميكنة، بالإضافة إلى نطام الأمن السيبرانى لتأمين البيانات. وسيقوم التحالف بإدارة المنصة وإتاحتها للبنوك والمؤسسات المالية لتطوير الحلول الرقمية للعملاء وتسريع وتيرة الخدمات المصرفية الرقمية في مصر ولا سيما البنوك الرقمية.

التقنيات الرقمية

وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية: “نهدف إلى تقديم أفضل التقنيات الرقمية لعملائنا بما في ذلك خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في مصر، وكجزء من هذه المبادرة نعمل في إي فاينانس على خطط طرح التقنيات الرقمية للبنوك اعتمادًا على قدرات مجموعة شركات إي فاينانس في استدامة تشغيل المنظومات القومية وخبراتها في الخدمات المالية والمصرفية”.

أشار “سرحان”، إلى حرص إي فاينانس على التعاون مع IBM لما تمتلكه من خبرات عالمية وحلول رقمية متطورة بما يسهم في تصميم وتنفيذ منصة رقمية مصرفية للبنوك معززة بأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ونرى أن المنصة المصرفية الرقمية ستحقق إستراتيجية البنك المركزي المصري للشمول المالي ورؤية مصر 2030.

التنمية المستدامة

وقالت مروة عباس، مدير عام شركة IBM مصر، إن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة كبيرة للحكومات ومؤسسات القطاع العام التي تتطلع إلى الاستفادة من التقنيات الجديدة لتلبية جداول الأعمال الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، فإن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تمكين الدخول الى عصر جديد من الخدمات مع تحسين كفاءة القوى العاملة وخفض التكاليف التشغيلية.

آخر الأخبار