تعرف على أشهر قضية فساد في مصر عام 2023 في اليوم العالمي لمكافحته 

في اليوم العالمي لمكافحة الفساد، نتذكر أكبر قضية فساد في مصر عام 2023، حين قامت هيئة الرقابة الإدارية بتوجية ضربة قوية ضد بؤرة فساد داخل وزارة التموين، التي كانت سببًا من الأسباب الرئيسية في أزمة السكر، عندما وقعت هذه البؤرة في قبضة نيابة أمن الدولة العليا.

قضية فساد وزارة التموين

واجه المصريون خلال الأسابيع الماضية، أزمة في السكر عندما ارتفعت أسعاره، بعدما كان يسجل سعر كيلو السكر نحو 20 جنيهًا، تجاوز حاجز 50 جنيهًا للكيلو في بعض المتاجر.

مستشار وزير التموين

قامت الأجهزة الرقابية والإدارية بالدولة بأداء مهامها، ورصد أسباب الأزمة، وبالتحقيق قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع و8 آخرين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة معهم في عدد من اتهامات الفساد واستغلال النفوذ واهدار المال العام مع أصحاب شركات خاصة.

نيابة أمن الدولة العليا

وكشفت نيابة أمن الدولة العليا، عن تورط مستشار وزير التموين و8 موظفين آخرين في تسهيل عمليات احتكار وحجب السكر عن المواطنين وبيعه في السوق السوداء بضعف السعر المقرر من جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية.

كمية السلع المضبوطة 

وأسفرت أجهزة الدولة عن ضبط أطنانٍ من السلع الاستراتيجية في السوق السوداء، 590 طنًا من السكر، و54 طنًا من الزيت، و18 طنًا من الأرز- محجوبة عن المواطنين، لبيعها فى تلك السوق بأزيد من سعرها الرسمي.

نيابة أمن الدولة 

وقررت النيابة تسليم السلع المضبوطة إلى وزارة التموين لبيعه بسعره الرسمي للمواطنين .

اليوم العالمي لمكافحة الفساد

وتتخذ الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم التاسع من ديسمبر من كل عام للأحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد من أجل رفع الوعي بمخاطر الفساد، والتعريف بدور اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتى دخلت حيز التنفيذ عام 2005، ويتم الاحتفال هذا العام تحت شعار:« أحفظ حقك، العب دورك، قل لا للفساد»

آخر الأخبار