طارق الهوبي: إنشاء نظام للرقابة على الأغذية بالتعاون مع القطاع الخاص

قال الدكتور طارق الهوبي, رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء, إنه جار العمل على إنشاء نظام للرقابة على الأغذية يعتمد على تقييم المخاطر،وذلك يزيد من فاعلية عمليات التفتيش، واتباع النهج التعاوني مع القطاع الإنتاجي بما يفعل من آليات الرقابة على المنتج المحلي.

مراجعة اللوائح الفنية

وكشف “الهوبى” عن قيام الهيئة بإعداد النسخة المبدئية لآلية إنشاء ومراجعة اللوائح الفنية الملزمة التي تصدرها, بما يضمن مشاركة القطاع الخاص، واتخاذ القرارات وفقا للمخاطر، وكذلك شفافية العملية برمتها، مما يقوي من مركز مصر على المستوى الدولي فيما يتعلق بتشريعات سلامة الغذاء.

الكودكس

وأشار “الهوبي” أيضًا إلى أن الهيئة تعمل الآن على تفعيل أعمال هيئة الدستور الغذائية “الكودكس”لسلامة الغذاء, وذلك من خلال المشاركة الفعلية في أعمال اللجان الأفقية بالكودكس ومجموعات العمل الالكترونية.

الوكالة الأفريقية لسلامة الغذاء

ونوه “الهوبى” إلى إنشاء الوكالة الأفريقية لسلامة الغذاء؛ لدفع عملية التحول الذي يحدث في مجال الرقابة على سلامة الغذاء في أفريقيا من خلال تحديد مسار للعمل التعاوني في المستقبل والمساعدة في تناول مختلف المواضيع المتعلقة بسلامة الغذاء.

الفاو

وأوضح “الهوبي” أن الهيئة تتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، من خلال وثيقة “مشروع تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية والحوكمة”، التي تهدف إلى تقديم الدعم الفني لتعزيز القدرات الخاصة بأنظمة الرقابة على الأغذية، باستخدام أدوات ومنهجيات معترف بها دوليًا، وبما يسهم في تعزيز وتطوير السياسات المتعلقة بسلامة الأغذية وطنيا، وكذا حوكمة أنظمة الصحة والصحة النباتية على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية.
كلمات البحث

آخر الأخبار