شعبة النقل الدولي: لم نتأثر حتى الآن بهجمات الحوثي والخطر على إيرادات قناة السويس

قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، إن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي في اليمن لاستهداف السفن بمضيق باب المندب، ليس لها تأثير كبير حتى الآن على أسعار شحن البضائع إلى مصر، ولكن في الوقت ذاته إذا استمرت العمليات، ستكون هناك تأثيرات على السلع المستوردة بشكل عام، وسيكون هناك تأثير سلبي على إيرادات قناة السويس، إذا استمرت هذه التوترات.

أسعار التأمين

وأوضح “السمدوني”، أن شركات التأمين رفعت الأسعار الخاصة بالتأمين على الحاويات والشحن، وفي الوقت نفسه، لجأت بعض الشركات العالمية إلى طرق بحرية أخرى، مشيرًا إلى أن تكلفة نولون الشحن تمثل من 50 إلى 60% من قيمة السلع، أي أنه حال استمرار هذه التوترات، سترتفع الأسعار مما لا شك فيه خلال الفترة المقبلة.

رأس الرجاء الصالح

وأشار “سكرتير عام الشعبة”، إلى أن الإبحار حول أفريقيا عن طريق رأس الرجاء الصالح يزيد مسافة رحلة السفن بنحو 3200 ميل مقارنة بعبور قناة السويس، ويضيف نحو مليون دولار إلى تكلفة الوقود.

تقديرات أمنية

وتشير تقديرات شركة الأمن “أمبري إنتليجنس” إلى أنه منذ تصاعد الهجمات في الشهر الماضي، تعرضت 13 سفينة على الأقل لحوادث بمنطقة باب المندب، كما تراجع مستوى عمليات مرور السفن الكبيرة بنسبة 70% مقارنة بالمتوسط اليومي في النصف الأول من شهر ديسمبر.

وتمر نحو 10% من تجارة النفط، و 8% من تجارة الغاز المسال عبر قناة السويس، بينها نحو ثلثي النفط الخام القادم من منطقة الخليج، وفقا لبيانات وكالة بلومبيرج الأميركية، ويتجنب عدد كبير من شركات الشحن العالمية حالياً عبور البحر الأحمر، بعد سلسلة من الهجمات على السفن في الممر المائي الرئيسي ذي الأهمية الحيوية لنقل كل شيء، من النفط إلى الفحم وسلع أخرى.

آخر الأخبار