بالصور.. برنامج بناء قدرات مصانع الأغذية للتوافق مع الاقتصاد الأخضر

أطلقت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، برنامج تدريبي متخصص في بناء القدرات لشركات الأغذية والمشروبات أعضاء الغرفة في محور كفاءة استخدام الموارد وإدارة المخلفات الصناعية بالتعاون مع مشروع النمو الأخضر الشامل، وذلك في إطار الدعم الفني الذي تقدمه الغرفة للمصانع للتوافق مع متطلبات الاقتصاد الأخضر واستدامة الموارد.

غرفة الصناعات الغذائية

وقال محمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة، إن البرنامج يأتي ضمن عدد من مشروعات التعاون التي يتم تنفيذها بالشراكة بين غرفة الصناعات الغذائية ومشروع النمو الأخضر الشامل في إطار استراتيجية مجلس ادارة الغرفة برفع وعي الشركات بأهمية التوافق مع متطلبات الاقتصاد الأخضر.

إصدار دليل استرشادي

واضاف البسيوني، أنه جاري إصدار دليل استرشادي تم اعداده بالتعاون مع خبراء المشروع ليناسب كافه أحجام المنشآت الغذائية يوضح أهمية وكيفيه تطبيق قياس كفاءة استخدام الموارد من الطاقة والمياه وإعادة التدوير في تحقيق استدامة عمليات التصنيع الغذائي وكذا توضيح للأثر الاقتصادي الايجابي علي أعمال المنشآت من خلال التحكم في عناصر التكاليف والحفاظ علي معدلات الربحية والنمو .

اتحاد الصناعات

يتم تنفيذ البرنامج علي مدار يومين ويشمل أيضًا عرض لمبادرة التصنيع التكنولوجي Manutech بالتعاون مع غرفه تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات والتي تستهدف تقديم وتطوير حلول تكنولوجية لمشكلات صناعية قائمة متعلقة بالإنتاج والجودة وادارة المخازن بالتركيز علي قطاع الصناعات الغذائية كأحد اهم القطاعات المستهدفة.

مشروع النمو الاخضر

من جانبه أكد الدكتور عادل صبري المنسق الوطني لمشروع النمو الأخضر الشامل في مصر والخبير بمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية -اليونيدو، أن غرفة الصناعات الغذائية الشريك الاستراتيجي لمشروع النمو الاخضر الشامل في مصر ويتم التعاون في تنفيذ العديد من برامج الدعم الفني التي تساعد الشركات الغذائية للوفاء بمتطلبات الاقتصاد الأخضر واستدامة الموارد وبتمويل من الحكومة السويسرية من خلال سفارتها بالقاهرة، مشيرا إلى أن المشروع يركز علي قطاع الزراعات المستدامة والتصنيع الغذائي وتدوير المخلفات والطاقة الجديدة والمتجددة « الطاقة الشمسية والبيو جاز».

إدارة المخلفات الزراعية

واشارت ريهام غازي مدير إدارة التدريب وتطوير الأعمال بالغرفة أن البرنامج شارك فيه نحو 26 شركة غذائية على مستوي محافظات الجمهورية ويهدف إلى نشر الوعي بكفاءة استخدام الطاقة والموارد وإدارة المخلفات الزراعية والصناعية، من خلال التدريب علي الدلائل الاسترشادية وتنظيم زيارات ميدانية لمجموعة من المصانع التي حصلت على التدريب لعمل التدقيق الفني اللازم ووجود الكوادر الفنية المؤهلة داخل المنشآت للتطبيق العملي.

تحديث برامج التدريب

ولفتت إلي أن الغرفة تقوم باستمرار بتحديث برامج التدريب بناء على احتياجات السوق ومتطلبات المصانع والشركات من خلال التواصل المستمر، مع شركات الأعضاء والتعاون مع المنظمات والجهات المانحة شركاء الغرفة.

آخر الأخبار