«القاضي»: الحكومة نفذت 2 مليون وحدة سكنية في 8 سنوات

قال الدكتور محمد مصطفى القاضي، خبير التخطيط العمراني، إن قطاع الإسكان شهد إنجازات لم نكن نحلم بها قبل 2014 موضحًا أنه تم تنفيذ أكثر من 2 مليون وحدة سكنية من 2014 حتى 2022 بمعدل 281 ألف وحدة سكنية سنويا.

وأشار “القاضي” في مداخلة هاتفية في برنامج تعمير المذاع على قناة ON، إلي أن الدولة نفذت في الفترة من 1982 لـ2013 ما بين 150 إلى 160 ألف وحدة.

الإسكان الاجتماعي

ونوه خبير التخطيط، إلى أن الإسكان في مصر يتكون من ٤ فئات رئيسية هي، الإسكان الاقتصادي، الإسكان المتوسط ،وفوق المتوسط، والإسكان الفاخر وكل فئة من هذه الفئات لها متطلبات اجتماعية ،مؤكدا أن الحكومة تعمل على التوازي بين ال ٤ الاعمدة الرئيسية للإسكان في مصر ولكن النصيب الأكبر للإسكان الاقتصادي.

الإسكان الاقتصادي

وأضاف، أن الاحتياج الرئيسي للشعب المصري يتمثل في الإسكان الاقتصادي والمتوسط لافتا إلى أنه يوجد مليون عقد زواج سنويا فبالتالي المتزوجين حديثا من حقهم وحدات سكنية ويكون الاحتياج في حدود مليون سنويا.
وقال القاضي، إنه يجب على الحكومة توفير حوافز للقطاع الخاص لإقتحام الإسكان المتوسط ؛ لتخفيف العبء عليها موضحًا أن الإسكان المتوسط يمثل حوالي ٤٥ % من الاحتياج السنوي والاحتياج حوالي ٤٥٠ ألف وحدة وتم تنفيذ حوالي ١٦٠ ألف وحدة.

 

آخر الأخبار