اتحاد شركات التأمين: 3 تريليونات دولار استثمار الاقتصاد الأزرق عالميًا في 2030 

أعلن الاتحاد المصري لشركات التأمين، أن قيمة الاقتصاد الأزرق عالميًا بلغت 2.5 تريليون دولار أمريكي سنويًا، وهو ما يعادل حجم سابع أكبر اقتصاد في العالم، متوقعًا أن يصل إلى أكثر من 3 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030.

واستعرض “الاتحاد”، في نشرته الإسبوعية، مساهمة قطاع التأمين في تنمية اقتصاد أزرق مستدام، موضحًا أن المحيطات والبحار ضرورية للرفاهية الاقتصادية حيث يُقدر النشاط الاقتصادي العالمي المرتبط بالمحيطات بما بين 3 إلى 6 تريليونات دولار أمريكي، وأشارت “النشرة”، إلى أن 90% من التجارة العالمية يتم نقلها بحرًا، ويُستخرج أكثر من 30% من إنتاج النفط والغاز من البحار.

التمويل الأزرق

ونوه “اتحاد التأمين”، أن التمويل الأزرق مجال ناشئى في تمويل المناخ مع اهتمام متزايد من المستثمرين والمؤسسات المالية والجهات المصدرة على مستوى العالم، فهو يوفر فرصًا هائلة للمساعدة في حماية الوصول إلى المياه النظيفة، وحماية البيئات تحت الماء، والاستثمار في اقتصاد مائي مستدام.

السندات الزرقاء 

أوضح “الاتحاد”، أن السندات الزرقاء والقروض الزرقاء أدوات تمويل مبتكرة تعمل على جمع وتخصيص الأموال للاستثمارات مثل إدارة المياه ومياه الصرف الصحي، أو الحد من التلوث البلاستيكي للمحيطات، أو استعادة النظام البيئي البحري، أو الشحن المستدام، أو السياحة الصديقة للبيئة، أو الطاقة المتجددة البحرية.

التنمية المستدامة 

وأوضحت “النشرة”، أن السندات تعتبر التزامًا من الجهة المصدرة باستثمار عوائد السند الأزرق في تمويل أحد المشروعات أو المبادرات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة الخاصة بالانتقال نحو اقتصاد أزرق مستدام، والذي يتضمن إدارة النفايات البلاستيكية، وتحسين الوصول إلى المياه العذبة وتعزيز استدامة التنوع البيولوجي البحري في المحيطات والبحار وكافة الموارد البحرية.

دور ثلاثي الأبعاد 

وأشارت النشرة الصادرة عن الاتحاد، إلى أن صناعة التأمين لها دور ثلاثي الأبعاد (إدارة خطر – تأمين – استثمار وتمويل) في تمويل الاقتصاد الأزرق المستدام.

أنواع الاقتصاد الأزرق 

وحددت النشرة 8 أنواع التأمين للاقتصاد الأزرق وهي معالجة مياه الشرب الجديدة وتخزينها والبنية التحتية المستدامة للإمدادات، محطات التحلية المستدامة، تكنولوجيات/ معدات كفاءة استخدام المياه وأنشطة إدارة المياه، المواد الكيميائية الصديقة للمحيطات والقطاعات المتعلقة بالبلاستيك، قطاعي الشحن المستدام ولوجستيات الموانئ، استعادة النظام البيئي البحري، ومنتجات صديقة للمحيطات والمياه، ومرافق الطاقة المتجددة البحرية.

آخر الأخبار