التعليم العالي تبحث تحويل مشروعات البحث العلمي لمنتجات تخدم الصناعة

بحث الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي ىالبحث العلمي، سُبل دعم جهود الارتقاء بمشروعات البحث العلمي، وتحويل نتائجها إلى منتجات وابتكارات تخدم الصناعة والمجتمع المحلي في إطار أولويات الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التي أطلقتها الوزارة في مارس الماضي.

وأشاد الوزير خلال اجتماعه مع عدد من الباحثين المصريين والأجانب، بالإنجازات العلمية للعلماء المصريين، مؤكدًا أهمية البحث العلمي في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

التمويل التنافسي

من جانبه، أكد الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذى لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار خلال الاجتماع، دور الهيئة المحوري في دعم البحث العلمي من خلال التمويل التنافسي لمشروعاته، وبناء القدرات البحثية، وتعزيز التعاون الدولي بين الباحثين المصريين ونُظرائهم في البلدان الأخرى، بتوقيع اتفاقيات تعاون مع منظمات بحثية عالمية.

السرطانات الأكثر انتشارًا

واستعرض الاجتماع مشروعًا بحثيًا حول مسببات السرطانات الأكثر انتشارًا مثل سرطان ( الكبد والبنكرياس) وطرق الوقاية منها، وقدم هذا البحث الدكتور أحمد محمود بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، والدكتور ماركو يوسف بكلية الصيدلة جامعة المنيا، والذي يتناول استحداث طرق متطورة للكشف المبكر عن هذه السرطانات في الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، بالإضافة إلى دراسة تطور تلك السرطانات ومدى الاستجابة للعلاجات المتاحة.

آخر الأخبار