الغرف التجارية تبحث فرص الشركات المصرية في إعادة إعمار ليبيا

بحث أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية مع الوفد التجاري الليبي الذي يزور القاهرة حاليًا برئاسة محمد الرعيض رئيس اتحاد الغرف الليبية، فرص التعاون بين الجانبين ومساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار ليبيا.

شارك في اللقاء الموسع الذي نظمه اليوم اتحاد الغرف التجارية كل من محمد صالح الساعدي قنصل ليبيا بالاسكندرية واسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، ومحمد سمير الملحق الدبلوماسي بالخارجية المصرية، وعدد من رجال الأعمال الليبيين.

دعوة ليبية

ووجه الوفد الليبي الدعوة لاتحاد الغرف المصرية لزيارة ليبيا خلال الفترة المقبلة للتعرف علي احتياجات السوق الليبية من كافة السلع والخدمات والتي تسهم في اعادة الاعمار، وقد وعد الوكيل بتلبية الدعوة في اقرب وقت ممكن.

التبادل التجاري

وأعرب الوفد الليبي، عن ثقته في أن الجانب المصري يسعى لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بشكل عام مع ليبيا، مؤكدُا أن رجال الاعمال الليبيين يفضلون التعامل مع الشركات المصرية والتي تحظي بكل ترحيب علي كافة المستويات بالسوق الليبية، معربين عن املهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

سيولة التجارة

ووعد الجانب الليبي بالعمل علي حل مشكلة مستحقات الشركات المصرية العاملة في مجال المقاولات، مؤكدًا أهمية تيسيير اجراءات انتقال السلع والأفراد بين البلدين، مشيرًا في هذا الصدد إلى التكدس الكبير لسيارات النقل أمام معبر السلوم والتي قد تصل فترة الإفراج عن البضائع إلى أسبوعين أو أكثر مما يؤثر بالسلب علي سيولة حركة التجارة، وارتفاع تكاليف نولون الشحن، مما اثرمؤخرا في تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة ملحوظة تصل إلى 30%.

معبر سيوة

وطالب الجانب اللييي بتخصيص معبر لسيارات النقل بعيدًا عن معبر الأفراد، وتيسير الإجراءات الأمنية، مقترحًا في هذا الصدد تخصيص معبر سيوة لهذا الغرض.

قرب المسافة

وقال أعضاء الوفد الليبي، إن قرب المسافة بين مصر وليبيا وسرعة الإفراج عن البضائع هي أحد المزايا النسبية التي تتمتع بها مصر، ويجب العمل علي الاستفادة من هذه الميزة والعمل علي تنميتها.

آخر الأخبار