«نقيب الفلاحين»: ارتفاع سعر تقاوي البطاطس للضعف يمثل خطرًا كبيرًا على الزراعة

أعلن حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن هناك خلل كبير في زراعة البطاطس بسبب ارتفاع سعر طن التقاوي من 50 ألف جنيه في بعض الأنواع إلى 100 ألف في أقل من شهر، لافتاً إلى أن عددا من التجار يعد على الأصابع يحتكرون سوق التقاوي لثاني أكبر محصول تصديري في مصر.

استغلال التجار

وتابع أبوصدام أن ارتفاع أسعار التقاوي يرجع لاستغلال بعض التجار لقلة المعروض من التقاوي المستوردة حتي الآن والتي لم تتعد 100 ألف طن مع زيادة الطلب علي شراء التقاوي، حيث نحتاج لنحو 140 ألف طن من تقاوي البطاطس لزراعة العروه الصيفية والتي تمثل 30% من مساحة زراعة البطاطس في مصر والتي تزرع من منتصف شهر ديسمبر وحتي منتصف شهر فبراير ويستخدم انتاجها للاستهلاك المحلي وكتقاوي للعروه النيلي والشتوي ويصدر جزء من إنتاجها.

ارتفاع أسعار البطاطس

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن الكثير من المزارعين تقدموا بشكاوي لارتفاع أسعار تقاوي البطاطس للضعف خلال أيام وهددوا بالعزوف عن زراعة البطاطس، مما سوف يؤدي لارتفاع أسعار البطاطس علي المستهلك في المستقبل.
وأضاف أبوصدام أن مصر تزرع ما يقارب 600 ألف فدان من البطاطس في 3 عروات هى العروة الصيفية والشتوية والنيلية وتنتج نحو 7.5 مليون طن كل عام صدرت منهم الموسم الماضي أكثر من مليون طن لتحتل البطاطس المركز الأول بين كافة الخضروات في التصدير.

آخر الأخبار