«القصير»: 3.5 مليون فدان زيادة في الرقعة الزراعية

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة نجحت في زيادة الرقعة الزراعية عبر استصلاح الصحراء لأكثر من 3.5 مليون فدان في المشروعات القومية.
وقال “القصير” في بيان اليوم، إن من أهم هذه المشروعات : مشروع توشكى الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ، مشروع الدلتا الجديدة العملاق بمساحة 2.2 مليون فدان (استزراع 350 ألف فدان في مستقبل مصر)، مشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان ، إعادة تأهيل مشروع تنمية الريف المصري بمساحة 1.5 مليون فدان، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى في جنوب الصعيد والوادي الجديد بمساحة 650 ألف فدان.

الاحتياجات المائية

وأضاف أنه تم توفير الاحتياجات المائية من مصادر متعددة عبر المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي، ومن أهم هذه المشروعات ( محطة بحر البقر 5.6 مليون م3/يوم – محطة المحسمة 1.3مليون م3/يوم – محطة الحمام 7.5 مليون م3/يوم) وتحلية مياه البحر مع الاتجاه إلى ترشيد استخدام المياه عبر تطبيق نظم الري الحديثة.

التجمعات الزراعية

وأشار وزير الزراعة إلى تنفيذ عدد من التجمعات الزراعية بشمال وجنوب سيناء، بلغت 18 تجمع تنموي زراعي بشبه جزيرة سيناء، بواقع 7 تجمعات بجنوب سيناء و11 تجمع تنموي بشمال سيناء، إضافة الى استصلاح ما يقرب من 11 ألف فدان، يتم حالياً إجراء عمليات التسليم للمزارعين في محافظتي شمال وجنوب سيناء. ويستفيد من هذه التجمعات بطريقة مباشرة حوالي 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الاخرى بواقع 5 أفدنة بالإضافة إلى منزل بالتجمع السكنى لكل مستفيد.

آخر الأخبار