توريد 135 ألف طن من محصول القصب منذ بداية موسم الحصاد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن معدلات توريد محصول القصب بلغت ما يقرب من 135 ألف ،من بدء موسم الحصاد 2024، وتم إنتاج نحو 10 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة.

تأمين سكر المنظومة

وقال اللواء عصام الدين البديوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، إن كميات السكر المخصصة للمنظومة التموينية مؤمنه بالكامل، لافتا إلى سعي الشركة للحصول على أكبر إنتاجية ممكنة خلال الموسم الحالي.

اسعار السكر

وأضاف أن سعر السكر في المنظومة 12.6 جنيه للكيلو، وتدعمه الدولة لصالح المواطن، منوها إلى أن زيادة مبيعات الشركات الأخرى بخلاف السكر يعمل على تخفيض تكاليف إنتاج طن السكر ونعمل حاليا على مضاعفاتها للمساهمة في توفيره بسعر مناسب.

بروتوكول التعاون

ومن جانبه أوضح الكيميائي صلاح عمر العضو المنتدب الفني لمصانع السكر و التكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية، أنه يجري الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، لاستصلاح وزراعة من 100 إلى 120 ألف فدان قصب مقسمة على محافظات أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، مشيرًا إلى أن الصورة النهائية للبروتوكول مازالت في طور التجهيز.

توريد قصب السكر

وقال “عمر”، خلال جولة تفقدية لمتابعة توريد قصب السكر بمصنع الشركة في إدفو بمحافظة أسوان، إن المساحات المزروعة 10 آلاف فدان بأبو قرقاص في محافظة المنيا لتشغيل مصنع الشركة في تلك المنطقة، حيث تم البدء في استصلاح الأراضي المتفق عليها.

محاصيل بديلة

وأشار “عمر”، إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التراجع في هذه المساحات ، نتيجة تفتت عدد من تلك المساحات، فضلًا عن اتجاه المزارعين لزراعة محاصيل بديلة ذات عائد سريع.

الأماكن الصحراوية

وأوضح أن المحصول يمكن زراعته في الأماكن الصحراوية بجانب الأراضي الزراعية، مضيفًا أن الشائع عنه استهلاك كميات كبيرة من المياه عن طريق الري بالغمر، منوها إلى أن الطرق الحديثة بالزراعة تستعين بعمليات الري بالتنقيط، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه.

آخر الأخبار