«مركز المعلومات»: دراسة توريق نسبة من العائدات الدولارية تتراوح ما بين 20 إلى 25%

كشفت وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري الصادرة عن مركز معلومات مجلس الوزراء، اليوم، عن دراسة توريق نسبة من العائدات الدولارية تتراوح ما بين 20 – 25% وإصدار سندات مقابلها تقوم بشرائها بنوك استثمار ومستثمرين دوليين بالعملة الأجنبية وفق ثلاثة سيناريوهات بعائدات تتراوح بين 1.4 و10.1 مليار دولار سنويا.

النقد الأجنبي

وتضمنت “الوثيقة” مقترح لتأسيس شركة تختص بإدارة أنشطة تصدير وتأجير العقار فى مصر بالنقد الأجنبي لتعزيز حصيلة العملة الصعبة لتبلغ 300 مليار دولار بحلول عام 2030.

عائدات الشركة

وأوضحت “الوثيقة” أن العائدات المتوقعة من الشركة ستتراوح بين 2 إلى 3 مليارات دولار، مع السماح بتصدير العقار بالعملة الصعبة مقابل الحصول على الإقامة لمدة 5 سنوات .

الصندوق الاستثماري

وأشارت إلى طرح صندوق استثماري برأسمال مليار دولار بوحدات قابلة للاكتتاب من قبل المصريين بالخارج للاستثمار في محفظة من الأصول المملوكة للدولة عالية الجاذبية والعائد، والأوراق المالية المتنوعة، على أن يتولى أحد البنوك الاستثمارية الكبرى إصداره، ويتم إدارته من قبل شركة تتمتع بخبرة دولية مرموقة.

استثمار المدخرات المصرية

وتضمنت أيضًا تأسيس شركة لاستثمار مدخرات المصريين العاملين بالخارج برأس مال مليار دولار، للاستثمار في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية ذات الأولوية وفق المستهدفات القومية.

الخدمات البحرية

وإعادة هيكلة القرارات المنظمة لقطاع الخدمات البحرية بنحو 25 خدمة بعائدات متوقعة بين 3 إلى 4 مليار دولار.

آخر الأخبار