نتيجة للتوطين.. توفير أكثر من 500 مليون دولار من الفاتورة الاستيرادية للأدوية

قال الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، إنه تم توفير ما يقرب من 580 مليون دولار من الفاتورة الاستيرادية خلال عام 2023.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ،اليوم، لاستعراض جهود الهيئة في عدد من ملفات العمل.

وأوضح “عصام” ، أن هذا التوفير جاء نتيجة لتوطين 83 مستحضرا طبيا، من بينها، أدوية مثبطات المناعة، وأدوية علاج أمراض القلب والسكر الحديثة، وأدوية الصدر والبخاخات، وأدوية المضادات الحيوية الحديثة، و”الإنسولين القاعدي” لعلاج مرض السكر، الذي يُعد أول مثيل محلي، وكذا مستحضر “الإنوكسابارين” لعلاج السيولة، والمستحضر الخاص بعلاج مرض البهاق غير المفصلي، الذي تم تصنيعه محلياً واعتماده من الهيئة، وسعره يصل إلى 10% من سعر المستحضر المستورد، بالإضافة إلى المستحضر الخاص بعلاج هشاشة العظام وتكسيرها، الذي يُعد أول مستحضر حيوي محلي الصنع بنسبة 100% من المادة الخام حتى المنتج النهائي.

الصادرات

وتابع أنه في عام 2023، تمت زيادة الصادرات من النباتات والأعشاب الطبية، لتصل إلى 258 مليون دولار، وتمت أيضا زيادة الصادرات من مستحضرات التجميل إلى أكثر من 600 مليون دولار.

المعامل الرقابية

وعلى صعيد آخر، أضاف تامر عصام، أنه تمت زيادة عدد المعامل الرقابية والمرجعية من 12 إلى 32 معملًا، كما تم رفع عدد وحدات العمل والمكاتب الإدارية من 1550 إلى 2700 وحدة وعمل إداري.

الأجهزة المعملية

وأشار رئيس هيئة الدواء، إلى أن عدد الأجهزة المعملية وصل إلى 700 جهاز، وأنه تم رفع مؤشرات الأداء وتحسين نسبة الإنجاز بهذه المعامل بنسبة 95%، كما تم خفض نسبة متأخرات التحليل لتصبح أقل من 5% من إجمالي العينات.

مقرات العمل

وأضاف “عصام” أنه بلغت مقرات العمل الرئيسية 5 مقرات، من بينها 3 مقرات تم تطويرها، ومقران إضافيان تم إنشاؤهما وتشغيلهما، فضلا عن توفير 27 مقر فرعي بجميع المحافظات.

آخر الأخبار