«سلامة الغذاء» تصدر 5170 رسالة غذائية في أسبوع

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة، بلغ  5170 رسالة بنحو 185 ألف طن لعدد 1660 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 480 صنف من خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.

الخضروات المصدرة

وأوضحت الهيئة خلال التقرير الأسبوعي الـ49 ، أن البطاطس تصدرت قائمة الخضروات المصرية المصدرة في الأسبوع الماضي،  بواقع 10 آلاف طن، تليها الفاصوليا بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الطماطم بإجمالي 7 آلاف طن، وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 60 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 7 آلاف طن، ثم التمور بإجمالي 5 آلاف طن.
وأشارت إلى أن السعودية وليبيا وأمريكا وروسيا، مثلت أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 146 دولة مستوردة.

ميناء مطار القاهرة

وذكر التقرير أن ميناء مطار القاهرة احتل الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1230 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 1050 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 600 رسالة.

الرسائل الغذائية

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1240 رسالة بنحو 520 ألف طن لعدد 665 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 124 صنف من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة من 83 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أمريكا، بلغاريا، البرازيل، أوكرانيا.

ميناء الإسكندرية

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي أيضًا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 383 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 215 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 188 رسالة.

التقارير الفنية

وفيما يخص إدارة المعامل، أعدت الإدارة التقارير الفنية ل 1279 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، 796 عينة لأغذية معدة للتصدير، بالإضافة إلى 131 عينة منتجات الأغذية الخاصة.

السلع الاستراتيجية

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 2 زيارة تفتيش لمواقع تخزين القمح بمحافظتي الإسكندرية والمنيا، بالإضافة إلى 1 زيارة تفتيش لمضارب الأرز في محافظة الشرقية.
وذلك لتحقيق الامتثال في اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومن ثم الإدراج بالقائمة البيضاء للهيئة.

عدد الشكاوي

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 21 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 7 شكاوى وجاري فحص 14 شكوى.

سلامة المنتجات الغذائية

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 520 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات المنيا، الوادي الجديد، الغربية، المنوفية، القليوبية، الشرقية، الدقهلية، البحيرة وشمال سيناء، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

آخر الأخبار