«الواثق بالله»: إضافة 30 شريكًا تجاريًا لمصر في إفريقيا

قال يحيى الواثق بالله الوزير المفوض التجاري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية سيضيف لمصر ما لا يقل عن 30 شريكًا تجاريًا جديدًا، والتي تشمل عدد من أكبر الاقتصاديات في القارة كدولتي نيجيريا وجنوب أفريقيا.

اتفاقية التجارة الحرة

جاء ذلك خلال مشاركته على هامش فعاليات المؤتمر الأول للدول الأعضاء بالاتفاقية، لمناقشة الاستراتيجيات الوطنية في سبيل تسريع تطبيق الاتفاقية بالعاصمة الكينية نيروبي.

القيود الغير جمركية

ونوه “الواثق بالله” إلى أنه يمكن التغلب سريعًا على التحديات التي تواجه تطبيق الاتفاقية، من خلال إنشاء منصة لتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء حول القطاعات الإنتاجية والتصديرية في كل دولة، بالإضافة إلى السعي نحو إلغاء القيود الغير جمركية بين بلدان القارة، علاوة على تبني تطبيق أنظمة مالية تساهم في تحقيق التكامل التجاري، من خلال تشجيع تطبيق مجموعة متنوعة من الخدمات المالية مثل ضمانات التصدير والائتمان، وتوفير التأمين للأنشطة عبر الحدود، والأدوات المالية غير التقليدية.

استيراد مواد وسيطة

ولفت إلى أن تفعيل منطقة التجارة يعتبر فرصة للمجموعات الاقتصادية الإقليمية للإستفادة من أسواق التصدير غير المستغلة بالقدر الكافي في البلدان الأفريقية، وينطبق الشيء ذاته على الواردات، حيث ستوفر المنطقة الفرصة لإستيراد مواد وسيطة ربما تكون أرخص من البلدان الأفريقية خارج مجموعاتها الاقتصادية الإقليمية.

وزارة التجارة والصناعة

وأشار، إلى قيام وزارة التجارة والصناعة بنشر الوعي لدى القطاع الخاص وتجمعات الأعمال المصرية، فيما يتعلق بالفوائد التي ستعود على قطاع التصدير المصري بعد تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

آخر الأخبار